القائمة الرئيسية

الصفحات

الدراسة في كندا (طريق غير مباشر للهجرة)

في بعض الأحيان تكون الهجرة عن طريق الدراسة هى أنسب طريق للهجرة بالذات لمن تقدم بهم العمر أكثر من 35 سنة أو لميسوري الحال لتعليم أبناءهم في بيئة أفضل من دولنا العربية، وهي طريق مضمون إلى حد كبير للحصول على الجنسية الكندية ولكنه طويل المدى لانك محتاج تدرس من جديد فعلياً وتستغرق وقتاً إضافياً في الدراسة قبل أن تبدأ خطوات الهجرة الفعلية، فضلاً عن التكلفة العالية المرتبطة بالدراسة في كندا. 
التكاليف الأساسية في هذا الطريق ستكون: • مصاريف الدراسة: تبدأ تكلفة السنة الدراسية الواحدة في المتوسط من 12 ألف إلى 30 ألف دولار كندي حسب قوة ومدة البرنامج وسمعة الجامعة، يمكنك ان تدفع جزء من الرسوم فقط في البداية ولكن الأفضل أن تدفع مصاريف العام الأول بالكامل قبل أن تقدم ورقك للسفارة لتكون فرصتك أعلى في الحصول على تأشيرة الدراسة. • 
مصاريفك ومصاريف أسرتك طول هذه السنة، زوج وزوج = 14 ألف دولار + 3 آلاف دولار لكل طفل. (مقاطعة كيبيك لها ارقام أعلى قليلا)
هذه هى الخطوات باختصار: -
الخطوة1: 
تبحث عن برنامج دراسي مناسب لك في إحدى الجامعات (بكالريوس، دبلومة، ماجستير، دكتوراه) وتقدم للجامعة شهاداتك بما فيها الأيلتس مع استمارة تقديم (حوالى 100 دولار او أكثر) بعد أن تكون مستوفي شروط الجامعة للتقديم. يمكنك الاستعانة بمواقع كـ www.studyportals.com أوwww.masterstudies.com أو www.universitystudy.ca للبحث عن البرنامج المناسب. 
الخطوة2:
 تتلقى موافقة رسمية من الجامعة (بعض الجامعات قد ترفض طلبك حسب تقييمك الأكاديمي المتدني بالنسبة لهم) 
الخطوة3:
 تقدم على تأشيرة الدراسة في سفارة كندا في بلدك (او اونلاين) تبعاً للشروط المطلوبة. 
الخطوة4:
 تتلقى تأشيرة الدراسة على جواز سفرك وتصريح عمل مؤقت (وأسرتك أيضا) 
الخطوة5:
 تنتظم في الدراسة الجامعية وتنجح وتحصل على شهادتك 
الخطوة6:
 تحصل على تصريح عمل مفتوح مؤقت post graduate work permit بمدة مماثلة لمدة الدراسة التي أنهيتها (بحد أقصى 3 سنوات)، مثلا دراستك لمدة سنة، ستأخذ تصريح عمل لمدة سنة تبدأ بعد انتهاء دراستك، كلما طالت مدة دراستك كان أفضل لك ويسهل لك المهمة في الخطوة التالية. 
الخطوة7: 
خلال فترة تصريح العمل أمامك 3 مسارات للحصول على الإقامة الدائمة
 أ‌) تجد عقد عمل حقيقي في شركة ما وتحصل بالتبعية على تصريح عمل دائم ومن ثم اقامة دائمة بعد فترة. 
ب‌) تقدم على برنامج ترشيح المقاطعة التى درست فيها (برنامج خاص للدارسين الدوليين) 
ج) تقدم على برنامج الهجرة اكسبرس إنتري وستكون نقاطك أعلى لانك درست وعشت في كندا فترة من الزمن 

في كل الخطوات السابقة أكثر الخطوات صعوبة هما الخطوة 3 و 7... أما بقية الخطوات فهي سهلة التخطي ببعض الجهد. للنجاح في خطوة 3 هذه بعض النصائح: •
 لابد أن تكون الجامعة ضمن الجامعات المعتمدة http://www.cic.gc.ca/engl…/study/study-institutions-list.asp • لابد ان تكون الجامعة في مجال دراستك او مجال عملك (دراسة اللغة غير مشجعة إطلاقاً للسفارة لإعطائك التأشيرة) • لابد ان تكون الدارسة اكثر من 8 شهور وبنظام Full Time • تحتاج إلى كتابة خطاب جيد تشرح فيه حالتك ولماذا اخترت كندا للدراسة بها 
 explanation letter
ملاحظات: 
• يمكنك البحث عن جامعة universityللدراسات الأكاديمية أو ما يسمي كليات المجتمع Community College للعلوم التطبيقية والعملية. • إن وجدت أن متطلبات البرنامج الأكاديمية أعلى قليلاً من مؤهلاتك، خاطب الجامعة عن طريق الإيميل وسيقوم مشرف البرنامج على توجهيك اما باخبارك انه يمكنك التقديم على ان تاخذ foundation courses او بنصحك بالتقديم لانه يمكن ان تكون سيرتك الذاتية والوظيفية تعادل متطلبات البرنامج الاكاديمية أو قد ينصحك بصرف النظر عن التقديم في هذا البرنامج من الأساس ويرشح لك برامج أخرى تناسب مؤهلاتك. • البرامج الأونلاين لا تصلح للحصول على تأشيرة الدراسة. •
 الدارس يحصل على تصريح عمل مشروط (20 ساعة اسبوعية فقط) هذه المدة تمكنك للحصول على دخل مادي يكفي معيشتك وتتدخر لمصاريف العام القادم بالكاد. المرافق يحصل على تصريح عمل مفتوح، أي يمكنه العمل بدوام كامل في أي شركة إن وجد أي فرصة وهذا يسهل كثيرا من توفير تكاليف المعيشة هناك. • المرافق يحصل أيضا على work permit بنفس المدة للدارس بعد انتهاء الدراسة. • لا يطلب منك مصاريف لمدارس الأطفال. • تقدر تسافر اثناء فترة اجازات الدراسة وتخرج من كندا لزيارة بلدك.
نصيحة عامة: لو لقيت نفسك محتاج ترجمة للاستمارات والروابط الخاصة بالجامعات أو بالهجرة، تبقى دى علامة قوية ان لغتك محتاجه تتحسن قبل ما تقدر تهاجر. لان إجادة اللغة الانجليزية/الفرنسية من الشروط الأساسية للهجرة.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. انا يمني لاجىء من الحرب اريد عمل في كندا اشغل شريكه ملابس او مطاعم الرقم التواصول 730222642

    ردحذف

إرسال تعليق