القائمة الرئيسية

الصفحات

التوطين لأمريكا للسوريين والعراقيين – بعيدا عن المفوضية UNHCR

 

اللاجئين السوريين أو العراقيين الذين لديهم أسرة في الولايات المتحدة قد يكونوا قادرين على الوصول إلى إعادة التوطين من خلال كفالة الأسرة (برنامج P-2).
عادة ، كفالة الأسرة تستغرق حوالي 12 عاما, ولكن برنامج الوصول المباشر P-2 للعراقيين والسوريين يجعل من الممكن إعادة توطين اللاجئين السوريين والعراقيين الذين تنطبق عليهم الشروط خلال مدة بين 18 و 24 شهرا (سنة ونصف حتى سنتين فقط) تبدأ من تاريخ ارسالهم النماذج الخاصة بالبرنامج.

من هو المؤهل؟
  • مواطن الولايات المتحدة (سوري أو عراقي الأصل) الذي يتراوح عمره بين 21 عاما أو أكثر يمكن أن يقدم التماسا للزوج أو الزوجة والأطفال والأشقاء والوالدين للانضمام له / لها في الولايات المتحدة.
  • المقيم إقامة قانونية دائمة في الولايات المتحدة (مثلا: حامل البطاقة الخضراء – الجرين كارد) يمكن أن يقدم التماسا للزوج أو الزوجة والأبناء غير المتزوجين للانضمام له / لها في الولايات المتحدة.
عضو الأسرة الذي هو مواطن أمريكي أو مقيم إقامة قانونية دائمة هو الملتمس و الشخص المكفول هو المستفيد.
ما هي الإجراءات؟
  1. المواطن الأمريكي أو المقيم إقامة دائمة (الملتمس), ويملأ ويرسل نموذج إستمارة الإلتماس رقم “I-130” يطلب انضمام أحد أفراد الأسرة إليه. ونموذج إستمارة رقم I-130 تكلف 420 دولار أمريكي. لأن النموذج من الصعب ملأه ، ينبغي على الملتمس طلب المساعدة من محام الهجرة في الولايات المتحدة.
  2. المحلفون يراجعون الإلتماس. فإذا وافقوا ، انتقل للخطوة التالية. أما إذا رفضوا عندها يمكنك إعادة التقديم ، ولكن سيكون لديك دفع 420 دولار أمريكي مرة ثانية.
  1. وزراة الخارجية ترسل بريد بالنموذج الذي يعبر عن اهتمام الملتمس إلى منظمة الهجرة الدولية IOM حيث تقوم بدورها بالاتصال بالمستفيد.
  2. إذا أراد المستفيد إعادة توطينه في الولايات المتحدة ،يملأ إستمارة الرغبة في الإلتماس باللغة العربية أو الإنجليزية ، ويرسلها لهم في هذا البريد الإلكتروني: ContactInfo@wrapsnet.org. واعتبارا ن هذه اللحظة فإن التقديرات تشير إلى أن الإجراءات تستغرق من 18 الى 24 شهرا.
  3. ستجرى مقابلتين للمستفيد في المنظمة الدولية للهجرة IOM في الزمالك للتأكد من أن الشخص هو في الواقع لاجئ. الأولى هي مقابلة تقييم أولي أو مبدئي مع موظف من المنظمة الدولية للهجرة ، ثم المقابلة الثانية مع موظف أو (محلف) أمريكي من مصلحة الجنسية والهجرة الأمريكية USCIS.
  4. يخضع المستفيد للفحص الأمني والفحص الطبي.
  5. إذا تمت الموافقة على الحالة ، يتم إعادة توطين المستفيد. إذا لم تتم الموافقة على الحالة ، يمكن للمستفيد تقديم طلب لإعادة النظر (الإستئناف) في غضون 90 يوما من تلقي الرفض.
ما هي الفوائد المتاحة إذا تمت إعادة توطين أحد؟
إعادة توطين اللاجئين من خلال هذا البرنامج يمكنهم من الحصول على نفس مزايا اللاجئين الذين أعيد توطينهم من خلال المفوضية السامية لشئون اللاجئين. على وجه التحديد ، يتعين على وكالة إعادة التوطين توفير الخدمات الأولية ، بما في ذلك السكن ، الأثاث الأساسي والمواد الغذائية والملابس ،التثقيف المجتمعي ، والإحالة إلى الخدمات الإجتماعية والطبية ، وخدمات التوظيف الأخرى لللاجئين.

ملاحظة: يجب أن يكون المستفيد, موجود خارج سوريا (إذا كان سوريا) وخارج العراق (إذا كان عراقيا) وأن يكون لاجئ ولديه اثبات لجوء.
مصدر الخبر: الموقع الرسمي لمنظمة الهجرة الدولية تعرف عليه من هنا
للتعرف أكثر على موضوع إعادة التوطين يمكنكم قراءة هذا المقال اضغط هنا
\\\\\\لمزيد من المعلومات حول أمور التوطين – اللجوء – الهجرة زورو صفحتنا على الفيسبوك من هنا \\\\\\

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات