القائمة الرئيسية

الصفحات

الهجرة إلى السويد من حيث المتطلبات والشروط وطرق الهجرة

 
مكرونة نت الهجرة إلى السويد من حيث المتطلبات والشروط وطرق الهجرة :
متطلبات الهجرة إلى السويد و كيفية استيفاء شروط الهجرة إلى السويد ومتطلبات الفيزا السويدية,كل هذه النقاط سنتعرف عليها من خلال هذا المقال ..

 نبذة تعريفية عن السويد :   
 – السويد هي دولة موجودة في شمال قارة أوروبا, وتعتبر ثالث أكبر دولة في مجموعة دول الأتحاد الأوروبي, وعاصمة السويد هي مدينة ستوكهولم ..
 – وعند التفكير والرغبة في الهجرة إلى السويد لأبد من مراعاة بعض المتطلبات والإجراءات التي سوف نوضحها للتسهيل علي الكثير من الناس الراغبين بالهجرة إلى السويد خيث مظاهر التقدم الأقتصادي والحضاري.
 – غالبية المهاجرون الي السويد يتركز وجودهم في المناطق الحضرية كـ غوتالاند و Svealand ..
 – أكبر المجتمعات السكانية المقيمة في السويد قادمة من بولندا و فنلندا و إيران و العراق وسويا و يوغوسلافيا سابقا.

ماالمقصود بالهجرة إلى السويد ؟
الهجرة عموما مجموعة إجراءات وخطوات من خلالها يستطيع الأفراد الهجرة الي الدولة الأوروبية التي يرغبون فيها كـ الهجرة إلى السويد بهدف الإقامة الدائمة في البلد..كما يحصل علي المواطنة السويدية من خلال الحصول علي الجنسية السويدية وجواز السفر السويدي .. وهذا الحق يسعي الي تحقيقه جاهدا لأسباب مختلفة قد تكون أسباب أقتصادية أو اجتماعية وحتي سياسية دعته للهجرة الي السويد تاركا بلده الأصلي.

متطلبات الهجرة إلى السويد
تتطلب خطوات الهجرة إلى السويد عدة مراحل هي:
– التقدم بطلب الحصول على التأشيرة السويدية و التي تمنح الشخص دخول السويد, في حالة اذ كان الشخص الراغب في الهجرة من خارج دول الأتحاد الأوروبي.

– اذ كان الشخص يمتلك تصريح مؤقت في السويد , ومن ثم أراد الهجرة والأستمرار بالبقاء في السويد فيتعين عليه طلب تأشيرة دخول إلى السويد , وذلك من أول سفارة سويدية بالقرب منه, حتي يتم منحه بطاقة لتصريح الإقامة في السويد تلقائيا في حالة اذ كان في حوزته التصريح المؤقت, وهنا يستطيع الدخول إلى السويد من غير الحصول على تأشيرة للدخول, و فقط عليه تسجيل حصوله على تصريح الإقامة لدي وكالة الهجرة والعمل بالسويد بعد دخوله بالفعل الي الأراضي السويدية.

– يلزم الشخص تحضير بعض الوثائق والأوراق اللازمة له حتى يمكنه الهجرة إلى السويد , ومن هذه الوثائق :
بطاقة الهوية, جواز سفر صالح المفعول وبه صفحات فارغة لزوم التأشيرات, تصريح الإقامة,المستندات الرسمية من فيش وتشبيه (صحيفة جنائية) , وشهادة صحية لأثبات خلو الشخص من الأمراض المعدية والسارية , كشف بنكي جيد , وكل ذلك يتم وضعه لدي 
 وكالة الهجرة السويدية للنظر في أمره.

متطلبات الفيزا
المملكة السويدية تتطلب الحصول على فيزا قبل السماح بالدخول إليها ,وذلك من اجل تنظيم عملية الهجرة للمواطنين من خارج دول الأتحاد الأوروبي, والتأشيرات الممنوحة غالبا تكون قصيرة المدى, أما اذ كان السفر من اجل السياحة أو زيارة للعائلة ,هنا ينصح بطلب الحصول على الفيزا / تأشيرة قبل السفر إلى السويد.


شروط الهجره الي السويد
 – من أهم شروط الهجرة الى السويد حسب قانون الهجرة السويدي, هو امتلاك هوية أو أثبات شخصية (جواز سفر أو شهادة ميلاد او بطاقة رقم قومي بإعتبارها وثيقة رسمية.

 – ايضا يشترط للهجرة الى السويد و بشكل مبدئي لعقد عمل من قبل صاحب عمل في السويد, والذي يمثل وسيلة عبور رسمية تمكنه من السفر و العمل والهجرة في السويد بطريقة قانونية,وبموجب عقد العمل يمكن العمل على باقي إجراءات الهجرة إلى السويد .

 – التقديم للحصول على تصريح إقامة دائمة في مملكة السويد في حال الرغبة بالبقاء على الأراضي السويدية لمدة أكثر من 90 يوم , وامتلاك هذا التصريح خطوة مهمة حيث انه من أهم شروط الهجرة الى السويد , ولن يستطيع الشخص التقدم للحصول على الجنسية السويدية دون ان يحصل علي تصريح الإقامة.

  – بعد الحصول على بطاقة بالإقامة الدائمة في السويد (تصريح الإقامة) يتعين علي الشخص قضاء مدة 5 سنوات او أكثر في السويد وفقا لقانون الهجرة السويدي للحصول على الجنسية.

 – وزارة الهجرة السويدية تقوم بتقييم لسلوك المهاجر اثناء مدة الإقامه في السويد وقبل منحه الجنسيه, مثل احترام وعدم مخالفة القوانين السويدية ,و عدم خرق القانون يعتبر شرط أساسي من شروط الهجرة الى السويد, ومن ثم الحصول على الجنسية السويدية.
  
– تعلم اللغة السويدية بمستوي يسمح لك بالتفاهم والأختلاط مع مواطني السويد , ولكنه ليس شرط أساسي ضمن شروط الهجرة الى السويد ولكنه سيساعد المهاجر في الأندماج والتعايش مع المجتمع و الثقافة السويدية.
– تفادي أي مشاكل او أخطاء قد تؤثر على طلب الحصول على الجنسية.

طرق الهجرة الى السويد
 1- الهجرة للسويد عن طريق عقد عمل.
2- الهجرة الى السويد عن طريق الدراسة .
3- الهجرة الى السويد عن طريق الفيزا السياحية.
 4 – الهجرة الى السويد عن طريق المفوضية وطلب اللجوء.
  5- الهجرة الى السويد عن طريق الفيزا السياحية ثم الزواج من سيدة سويدية.


كيفية الهجرة إلى السويد من أجل الدراسة
الهجرة الطلابية او الهجرة إلى السويد رغبة في استكمال الدراسه وطريق للهجرة وفي هذه الحالة ينبغي علي الطالب أن يقوم بالتالي:

– يقوم بتسجيل نفسه للدراسة في السويد لمدة اكثر من 3 أشهر , حيث يستخرج تصريح إقامة يقدم الي السفارة السويدية أو القنصلية السويدية ايهما أقرب, ويكون مرفق معه جواز السفر.

– او يتم الدخول إلى السويد من اجل الدراسة لمدة أقل من 3 أشهر, وهنا لا يحتاج الدارس إلى تصريح للإقامة , ويقدر في هذه الحالة التسجيل بالدخول للسويد عن طريق أي وزارة تنوب عن السويد.

– طلب الإقامة يتم تقديمه في مجموعتين , وعند الحصول على التصريح سيتم إعلام للشخص من السفارة لأستكمال باقي الإجراءات الخاصة لبطاقة الإقامة, وسوف يتم إرسال الرد بالموافقة على السفر علي العنوان الموضوع لدي السفارة, ويتم أبراز موافقة السفارة مع جواز السفر عند الوصول في المطار.

طريقة الحصول على فرصة عمل في السويد
فرص العمل في السويد تعد كثيرة, و لكن الأهم من كده هو طريقة الحصول على عمل في السويد ,حيث تختلف الطرق من شخص إلى آخر ,و يستطيع الشخص الحصول على فرصة العمل ومن ثم الهجرة الى السويد من خلال الأستعانة بأحد الأقارب المقيمين أو الأصدقاء أو من خلال شبكة الانترنت والبحث في مواقع البحث عن العمل .

 – أما في حالة ان التخطيط للهجرة السويد سيكون من خلال الانترنت, فهنا يتعين على الشخص بذل المجهود والبحث في مواقع البحث عن عمل , وإليكم قائمة تخص أشهر مواقع البحث عن العمل بالسويد من أجل التسهيل عليكم والتي ستجدونها عبر الانترنت :
مواقع الهجرة و العمل بالسويد على الانترنت :
http://www.eniro.se
http://www.academicsearch.se
https://www.netjobs.com
 – ثم يتم ارسال عقد العمل إلى نقابة الوظيفة التي سيعمل الشخص فيها بعد قدومه الى السويد (متطلبات الهجرة الى السويد).
 – بعد الحصول على عقد العمل في السويد, يجب إرسال العقد للشخص العامل في مكان اقامته بلدولته (مرسل من صاحب العمل او جهة العمل).
 – ثم يقوم الشخص بعد ذلك بإنهاء إجراءات اللازمة لعقد العمل في دولة اقامته, و ذلك للسفر و استخراج تصريح الإقامة في المملكة السويدية.

إجراءات أستخراج تصريح عمل في السويد
يجب بعد وصول عقد العمل تجهيز الأوراق والوثائق المطلوبة من اجل الحصول على تصريح عمل في السويد, هي ( عقد العمل المرسل من جهة العمل بالسويد وجواز السفر).
 الحصول على عقد عمل في السويد لا يستطيع الحصول عليه من اشخاص كثيرين وهم داخل بلدانهم, وعلي هذا هناك خيارات أخرى للهجرة الي السويد ..

  • أبرز هذه الخيارات بعد الحصول علي عقد عمل او الدراسة في السويد , هو الهجرة الى السويد من خلال المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين اذا كان الشخص يرغب في اللجوء والحماية في السويد .

الهجرة الى السويد من خلال المفوضية
شروط الهجرة الى السويد عن طريق المفوضية


1- أن يكون الشخص مقيم خارج بلده .


2 – أن يكون الشخص مسجل لدي المفوضية السامية كـ طالب لجوء .
 – في هذه الحالة تقوم المفوضية بالتواصل مع الأشخاص المسجل أسماؤهم لديها من اجل توطينهم في السويد و دول العالم الأخري.
أسهل طرق الهجرة الي السويد هي التوطين في السويد , ولكن هذه الطريقة ليست متاحة للجميع فهي تتبع شروط معينة.
غير ان فرصة التوطين في السويد عن طريق مفوضية الأمم ضعيفة نظرا للحصة القليلة للسويد من اللاجئين بواسطة المفوضية.


الهجرة الى السويد عن طريق الفيزا السياحية
– الحصول على فيزا شنغن سويدية تعد فرصة للهجرة الي السويد ,فبعد الوصول الى السويد يستطيع الشخص التقدم بطلب اللجوء في السويد من أقرب مكتب شرطة ..

 – كما يستطيع الشخص البقاء في السويد مدة التأشيرة شنغن وأثناء ذلك البحث عن طريقة لتعديل وضعه من تأشيرة سياحة الي أقامة عمل مثلا او أقامة دائمة بالزواج من سويدية (الهجرة الى السويد عن طريق الزاوج) فهى تعد فرصة مضمونة, وبهذه الطريقة يستطيع البقاء بشكل قانوني في السويد للعمل دون الحاجة لطلب اللجوء,كما يمكن طلب العون من الجالية العربية في السويد فهي جالية كبيرة و يمكن الأستعانة بأي شخص منهم  لتحقيق الهدف .. ولكن فرصة الحصول علي الفيزا السياحية للسويد تعتبر صعبة بالنسبة لمواطني دول الحروب والنزاعات مثل اليمن بسبب استخدام التأشيرة السياحية لطلب اللجوء في السويد, وهو امر ليس مقتصرا علي دول النزاعات فقط ولكنه يتبع من مواطني الدول الفقيرة ايضا حول العالم .

الهجرة الى السويد عن طريق الاستثمار

هذه الطريقة غير متاحة الا للأصحاب رؤوس الأموال, حيث تكون الخيارات متوفرة وكثيرة أمامهم ,كما انهم غير مرتبطين بدولة محددة,فيمكنهم الأستثمار في أي دولة يشاؤون .
يمكنكم الدخول علي هذه المقالات لمزيد من المعلومات عن السويد :

وسائل الأنتقال والسفر إلى السويد
هناك عدة وسائل للدخول إلى السويد وهي كالتالي:

1- السفر من خلال الطائرة الي السويد :
 يتم الأنتقال من أي مكان في العالم إلى مطار السويد الرئيسي (مطار ستوكهولم أرلاند الدولي) .
 مطارات أخرى في السويد (مطار ستوكهولم سكافستا – مطار غوتبورغ لاندفيتر – مطار ستوكهولم فاستيراس – مطار كوبنهاغن كاستروب – مطار غوتبورغ سيتي- مطار مالمو ستورب) .

2- السفر من خلال القطار الي السويد :

اذا كان الشخص المسافر قادما من إحدى البلدان التالية: (المانيا – الدنمارك – النرويج) ويرغب في الوصول الي السويد بالقطار ,وفي هذه الحالة قد تستغرق مدة السفر حوالي نصف ساعة بالقطار للدخول إلى السويد.
– هناك قطارات من كوبنهاغن في الدنمارك تتجه الي مالمو في السويد, و قطارات من كوبنهاغن تتجه إلى ستوكهولم.
– قطارات النرويج من أوسلو تتجه إلى مدينة ستوكهولم أو غوتنبرغ بالسويد.
– قطارات ألمانيا من برلين تتجه إلى مدينة مالمو في السويد.

3- السفر بالحافلة الي السويد :

يتم الدخول إلى السويد من خلال كوبنهاجن إلى السويد فقط.

4- التنقل بالقارب للوصول الي السويد :

اذا كان المسافر قادما من ألمانيا او الدنمارك, أو المملكة المتحدة البريطانية او من روسيا راغبا في الوصول بالقارب الي السويد.

هام :
موقع دائرة الهجرة السويدية على الرابط التالي: https://www.migrationsverket.se
ويمكنكم الضغط علي خانة اللغة ليحول لك الصفحة الي اللغة العربية :
موقع دائرة الهجرة السويدية على الرابط التالي:  https://goo.gl/DYGbub

واخيرا :
التقديم للهجرة إلى السويد عبر الإنترنت :

    – يجب زيارة الموقع المخصص لطلب الهجرة الى السويد, ومن ثم اختيار اي لغة ويفضل اللغة الإنجليزية أو السويدية, لان اختيار اختيار اللغة العربية غير متوفر بها محرك البحث الذي سيساعدك في إتمام خطوات عملية الهجرة للسويد بنجاح.
  –  قدم طلب الهجرة الي السويد ,ثم قم بالضغط على ( Check your application ) ,سيظهر أمامك مستطيل,يجب كتابة رقم ملفك الخاص بك في المستطيل.
  –  عند ظهور المربع باللون الأصفر ,معناه أنه لم يتم البت في القرار بشأن الطلب حتى الآن, حتي يتم دراسة ملفات الهجرة الى السويد بشكل جيد.
  –  عند ظهور المربع باللون الأزرق , فهذا يعني ان ملفك قيد الدراسة.
 – عند ظهور اللون الأخضر فهذا يدل علي الموافقة بالهجرة.
فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

8 تعليقات
إرسال تعليق
  1. شكرا لكل المعلومات القيمة والمفيدة
    سؤالي. حصل أبني المقيم في جمهورية كوبا وهو كوبي الجنسية على بطاقة دعوة بقصد السياحة من قبل صديقته السويدية ولكن السفارة السويدية في كوبا لم تمنحه فيزا سياحية وضاعت عليه فرصة السفر إلى مملكة السويد فما هو الحل ؟؟

    ردحذف
  2. هذه شروط صعب الالتزام أو الحصول عليها يا اخوتي نريد سفر دون أن نلجأ إلى عقد عمل إذا كنتم تريدون أن تخدموا الناس

    ردحذف
  3. نريد سفر دون شروط كشرط طلب من صاحب العمل

    ردحذف
  4. اريد التعرف على شابه سويديه سودانى أقيم فى المملكه العربية السعودية من أجل الزواج

    ردحذف
  5. انا نيجيري الجنسية مقيم في مصر اريد الشغل الى سويد، رقمي +201159311811

    ردحذف
  6. كيف اسجل في الموقع كم الرسمي

    ردحذف
    الردود
    1. محمد خلدون ريحاوي نرحوا منكم الموافقة للسفر الى السويد. وشمرا لكم 00963933391787

      حذف
  7. اريد السفر الى بلدكم الجميلة (( السويد 00963933391787 / شكرا لكم

    ردحذف

إرسال تعليق