القائمة الرئيسية

الصفحات

كل شيء عن تأمين السيارات في أمريكا 2019 Car insurance in America

تأمين السيارات بأمريكا في 2019

Car insurance in America


بدايتا تأمين السيارة هو أمر ضروري جدا في أمريكا ولا يمكنك ان تقود سيارة في أمريكا بدون شهادة تأمين ، وعليك ان تعلم ان شرطة المرور بالولايات المتحدة الأمريكية لا تتساهل مطلقا مع هذا الأمر ، فتجدهم دائما مجندين في دوريات ويراقبون السيارات واذا حدث وأوقف سيارتك لأي سبب كان فإنه سوف يسألك مباشرة عن وثائق السيارة واذا اكتشف أن سيارتك غير مؤمنة أو أنك لم تقم بتأمين السيارة فإنه سيقوم مباشرة بحجز سيارتك وسيكلفك الأمر غرامة مالية كبيرة جدا لإسترجاعها وتأمينها .. لذلك لا بد لك من تأمين سيارتك بكل الأحوال .


لكي تقود سيارة بأمريكا لابد لك من ثلاثة شروط:
1. رخصة السياقة
2. تسجيل السيارة
       3. تأمين السيارة

وأهم شيء في تأمين السيارة الذي هو موضوعنا اليوم هو سعر أو تكلفة التأمين حيث أن هذا الأخير يختلف حسب البلد وحسب نوع السيارة وايضا حسب شركة التأمين ، كما أن هناك عوامل اخرى تؤثر على سعر التأمين وهي:
- تاريخ السياقة في أمريكا: فكلما كنت قديم بالسياقة أي تمارس الساقة منذ فترة طويلة بأمريكا كلما كان سعر التأمين أرخص والعكس .
- نوع السيارة: يعني هل السيارة من نوع 4cylinder او 6cylinder أو 8cylinder فكلما كان السيلاندر أكبر كلما كان السيارة اسرع وبالتالي احتمال وقوع الحادث أكبر وعليه يكون سعر التأمين أعلى .
- السن أو العمر: بحسب القانون الأمريكي فإن الذين اعمارهم أقل من 30 عام سيدفعون سعر تأمين على السيارة أعلى من الذين اعمارهم فوق 30 سنة وذلك لسبب وجيه وهو أنه عادة الشباب الأقل من 30 سنة عادة ما يكونون متهورين في السياقة .
- تاريخ اقتناء السيارة: كلما كان تاريخ السيارة أقدم كلما كان سعر التأمين أقل ، فمثلا اذا كان تاريخ السيارة 2007 يكون أفضل من 2014  وهكذا .

أنواع التأمين على السيارات في أمريكا:
يوجد في امريكا نوعين من التأمين على السيارات وهما:
I.       Liability (التأمين على طرف واحد):
وتعني التغطية الجزئية وهي تأمين على سيارة الشخص الذي تضربه ، اي أنك اذا تسببت في حادث وصدمت سيارة شخص آخر أو صدمت أحد المارة فإن تكاليف التعويضات التي يجب عليك تقديمها للشخص المصاب ستدفعها عنك الجهة التي قامت بتأمين سيارتك ، أما في حالة قام شخص ما بضربك أو صدمك فإن نوع التأمين هذا لا يقدم لك أي تعويض في هذه الحالة .
II.     full coverage (التأمين على الطرفين):
ومعناها التغطية الشاملة ، وفي هذا النوع ستكون مؤمن أنت وأيضا سيتم تأمين الشخص الذي يقع معه الحادث (يعني انت والضحية) كلاكما سيكون مؤمنا وهنا سيكون سعر التأمين طبعا أكبر من النوع الأول .
ملاحظة: عند شراءك لسيارة جديدة دائما سيفرض عليك النوع الثاني full coverage لأنه الأضمن والأسلم وهو الأغلى .

كيف تؤمن سيارتك بأمريكا ؟
الآن بعد أن عرفت أنواع التأمين يمكنك الاختيار بين النوع الذي يناسبك حسب التكاليف وحسب حالة ونوعية سيارتك ، ولكي تقوم بالتأمين ستتوجه بكل بساطة إلى أي شركة تأمين للسيارات وتطلب منهم تأمين سيارتك وسوف يقدمون لك استمارة فقط قم بملئها حسب ما يناسبك ومبروك عليك تأمين سيارتك
اشهر شركات التأمين على السيارات بالولايات المتحدة الأمريكية:
هذه قائمة تضم مواقع بعض شركات التأمين على السيارات بأمريكا يمكنكم زيارتها والحصول على تفاصيل أكثر:

اسعار وتكاليف تأمين السيارات بأمريكا:
كما ذكرنا اعلاه فإن الاسعار تختلف بإختلاف الولاية والشركات ونوع السيارة وايضا بحسب سعر الضريبة القانوني إليكم هذا الجدول الذي يقدم متوسط اسعار التأمين على السيارات بأمريكا في كل ولاية لعام 2017:

شرح بعض المصطلحات والجمل التي قد تصادفك أثناء تعبئة استمارة تأمين السيارة:

Loss Damage Waiver -LDW
ورقة مخالصه في حالة تلف السيارة بالكامل لا سمح الله
Personal Accident Insurance -PAI
تأمين حادث سير او شخصي
Personal Effects Protection -PEP
تأمين الحماية الشخصية
Additional Liability Insurance-ALI
نسبة تحمل إضافية على التأمين
Supplemental Liability Insurance -SLI
نسبة تحمل تابعة إضافية على التأمين. في حالة تفويض اكثر من سائق للسيارة
Emergency Sickness Program -ESP
برنامج تأمين في حالة المرض او الارهاق ( طواري )
liability insurance supplement
تامين مسؤوليه نسية التحمل الاضافية
Collision damage waiver-CDW
ورقة مخالصة الحادث. يعني من قسم المرور
Bodily injury liability
وتعني حرفيا مسؤولية الاصابة الجسدية ؛ ستمنحك التغطية المالية والقانونية اذا اصبت بجروح او قتلت شخص ما عند قيادتك لسيارتك؛ سيقدم لك موظف  شركة التامين سلسلة من الارقام تمثل مبلغ التغطية تتراوح من اصعر تغطية 5000 دولار و اكبر تغطية 500000 دولار ؛ فكلما اشتريت تغطية كبيرة كلما دفعت اكثر لشركة لتامين ؛ وهذا ينطبق على انواع التغطية اسفلها مع اختلاف بسيط في الثمن الادنى والثمن الاقصى.
Medical payments, no-fault or personal injury
 لتغطية مصاريف ادوية الجرحى  من الركاب والسائق في سيارتك وكذا ان اصبت بجروح بسيارة عندما تكون مترجلا
Uninsured motorists coverage
  وتعني تامين السيارة في حالة الاصدام بسيارة اخرى صاحبها لا يملك تامينا ؛ وتنطبق هذه الحالة على الحوادث التي يفر خلالها الطرف الاخر من مسرح الحادث ؛ فيعتبر انذاك كسائق بدون تامين او تغطية
Comprehensive physical damage
تغطية تهم اصلاح سيارتك في حالة اصابتها باضرار بسبب غير حوادث الاصدام ؛ كالسرقة  ؛ الحريق ؛ الفياضنات ؛ حيونات سقوط عمود او شجرة …
Collision coverage
التغطية المالية والقانونية  عند حادثة الاصدام سواء  مع شيء ما او مع سيارة اخرى سواء كان خطأك او خطأ السائق الاخر . لكن يجب ان تاخد بعين الاعتبار ان  هذا النوع محدد بالقيمة المالية للسيارة  في السوق ؛ لذا ينصح بالغاء هذه التغطية اذا كانت سيارة قديمة جدا .
Property damage liability
عندما تصدم بملكية الغير او بسيارة اخرى وكان الخطا خطاك فان هذا النوع من التغطية ستحميك قانونيا وتدفع عنك الاتعاب والاصلاح

بالاضافة الى انواع التغطية اعلاه هناك خدمات اخرى يمكن لشركات التامين ان تعرضها عليك لتضاف الى القائمة  اعلاه ؛ من بين هده الخدمات ندكر :
Emergency Road Service
تساعدك اذا وقعت سيارتك في عطب ميكانيكي  على الطريق
Rental Reimbursement
اذا كانت سيارتك معطلة او في مارب اصلاح السيارات بعد حادثة سير فان هذه الخدمة ان اشتركت فيها ستمنحك سيارة الكراء مجانا حتى يتم اصلاح سيارتك
Mechanical Breakdown Insurance
تغطية عن الاعطاب الميكانيكية للسيارة .
هناك بعض الكلمات الاخرى التي قد تسمعها او تقراها عن تامين السيارات  نذكر منها:
Deductible
او الخصم  ويقصد بها كم ستدفع من مالك الخاص ؛ فمثلا اشتريت  تغطية معينة  مثلا تغطية الاصدامات Collision  بقيمة 25000 الف دولار عن كل حادثة ؛ وفي مقابل اخترت 500 دولار كخصم Deductible ؛ هذا يعني ان شركة التامين ستدفع لك او لسائق السيارة الاخرى الى غاية 25000 الف دولار حسب  نوع الخسائر الناتجة عن الاصدام  وتخصم منها 500 دولار كمساهمة منك في تكاليف الاصلاح
فكلما اخترت خصما كبيرا كلما كان التامين ارخص والعكس صحيح

نصائح وارشادات لتأمين سيارتك:
-         عند التأمين حاول أن تدفع لمدة عام كامل أو لستة أشهر على الأقل أفضل من الدفع كل شهر ، فمثلا تكاليف التأمين في حالة الدفع لعام كامل ستقدر بـ 700 دولار فقط ، أما في حالة قمت بالدفع كل شهر ستكون التكاليف 850 دولار إلى 900 دولار !
-         حذاري من تناول الخمور أثناء السياقة لأن هنا تكون العقوبة كبيرة فقد تدفع غرامة مرتفعة جدا وقد تدخل السجن وأكيد سيتم سحب التأمين وربما احتجاز السيارة ومشاكل اخرى إنت في غنى عنها .
-         ابحث عن ارخص شركة تأمين في ولاية اقامتك عبر الانترنت ثم اختر العرض الذي يناسبك .


وفي الاخير اتمنى أن يكون هذا الموضوع قد افادكم ولأي سؤال تفضلو بطرحه في التعليقات وان شاء الله سنعمل على الاجابة في اقرب وقت ممكن وشكرا للحصول على أحدث المواضيع المتعلقة بشؤون الجاليات العربية في دول أوروبا وأمريكا وأستراليا حول السكن والإقامة ، العمل والتوظيف ، الزواج ، تربية الأولاد في الغرب ، الحياة في الغرب ، المطاعم الحلال ، الفنادق ، الدراسة ، السياحة ، طبيعة المجتمع الغربي ، كيف تتكيف مع المجتمع في الغرب ..... وغيرها من المواضيع التي تهم كل مغترب عربي سائح أو مقيم في الغرب وبالذات في احدى دول أوروبا و أمريكا وأستراليا .. كل هذا فى موقع هجرة اون لاين

تعليقات