القائمة الرئيسية

الصفحات

سبع 7 خطوات للحصول على وظيفة وعمل مرموق في أمريكا 2109 - 2020

سبع نصائح للحصول على منصب عمل بالولايات المتحدة الأمريكية


طريقة الحصول على عمل أو وظيفة في الولايات المتحدة الأمريكية تختلف كثيرا عن الدول العربية ، فهنا لا توجد محسوبية ولا وساطة ولا رشوة إنما الجميع سواسية في سوق طلب الشغل لأن الهدف الأول الذي تبحث عن أي مؤسسة أو شركة ترغب في توظيفك هو ماذا تستطيع أن تقدم لنماء واستمرار هذه الشركة لذلك فالخبرة المهنية شرط أساسي جدا لقبولك في مناصب مرموقة .. واليوم إن شاء الله سوف نعطيكم سبع خطوات تمكنك بكل بساطة من الحصول على عمل في أمريكا ، ولكن قبل البدأ دعونا نتعرف على بعض الأمور الأساسية والمهمة في سوق الشغل بأمريكا

في أمريكا هناك نوعين من العمل :
- عمل يكون فيه الراتب شهري ( يعني راتب محدد تتقاضاه كل شهر مهما كانت ساعات عملك اليومية )
 
- عمل براتب الساعة ( يعطيك ثمن الساعة تتقاضاه شهريا حسب عدد الساعات التي اشتغل ) وهو العمل الأكثر انتشارا بأمريكا وكل ولاية بأمريكا تختلف عن الولاية الأخرى من حيث ( الحد الأدنى للساعة ) فهناك حد أدنى لن يستطيع رب العمل أن يعطيك أجرا أقلا منه , فمثلا في شيكاغو الحد الأدنى هو 10  دولار للساعة .
 
وفي امريكا أيضا تستطيع العمل بدوام جزئي ( وهذا لمساعدة الطلبة الذين لديهم دراسة ) ويسمى per time
وهناك النوع الثاني الذي هو بدوام كلي ( تعمل أيام الأسبوع وعندك عطلة الأسبوع حسب الشركة ونوع العمل ) ويسمى full time
والعمل per time كما قلت سابقا مفيد للطلبة الجامعيين مثلا تعمل ساعتين في اليوم , أو يومين بالأسبوع وهكذا حسب توقيت دراستك حتى لا يشغلك العمل عن الدراسة والعكس .. والآن نبدأ مع خطوات الحصول على عمل في أمريكا:

1.    حدد ماذا تريد ؟


ضع خطة تحدد فيها مبادئك في طلب العمل فمثلا إن كنت مسلماً فضع شروط مسبقا لقبول العمل مثل عدم التعامل مع الخمور وعدم العمل مع نساء شبه عاريات وعدم التعامل بالربا يعني جملة من الشروط المستمدة من الأحكام الشرعية للدين الإسلامي وبعدها حدد خيارات العمل التي تناسبك (عمل بداوم كامل ام نصف دوام .. عمل بنظام الساعة أو بالشهر .. عمل يدوي عام أو عمل بالشهادة ... الخ) وبعدها توكل على الله وانتقل للخطوة التالية .

2.    جهز وثائقك


تتطلب جميع برامج الاعمال و الوظائف بعض الأوراق الضرورية ، لذا قم بتجهيز تأشيرتك حسب طبيعة العمل أو الوظيف التي تطلبها:
 
تسمح تأشيرة (f-1) للطلاب بالحصول على وظيفة بعد انتهائهم من العام الدراسي الأول أما تأشيرة (M-1) فتستلزم أن يكمل الطلاب دراستهم قبل السعي على وظيفة لا بد أن يعمل الطالب في مجال دراسته و لا بد أن يحصل الطالب على تصريح بالعمل من الكلية التي يدرس بها ، لذا ينبغي عليك  اعداد وتنظيم الأوراق الخاصة بك.

3.    كون سيرة ذاتية مميزة


تمثل سيرتك الذاتية و خطابات التوصية أهمية كبرى عند طلب الحصول على وظيفة في الولايات المتحدة ، خاصة إذا كنت ترغب في العمل لدى شركة لا تعرفك تقوم الجامعة من خلال بعض مستشاري الوظائف بها بعمل ورش لتساعدك في كتابة سيرتك الذاتية على الوجه الأمثل.
لذا عليك الإستفادة من هذه البرامج و تلقي الإرشادات التي تساعدك في عمل سيرة ذاتية جيدة ينبغي عليك أن تذكر في السيرة الذاتية خبرتك العملية و مهاراتك، كما ينبغي عليك كتابتها بشكل صحيح و تصميمها بحيث تلفت انتباه الشركات وأرباب العمل.

4.    شارك في برامج التدريب الداخلي والخارجي (دورات تدريبية)


تقدم العديد من الكليات برامجاً للتدريب ، يمكنك أيضا ان تقدم على طلب تدريب بالخارج في بعض الشركات الكبرى أو الصغرى.
تعتبر برامج التدريب من أفضل الفرص أمام الطلاب الدوليين، حيث تتيح لهم فرصة اكتساب خبرة عملية مما يسهل لهم الحصول على فرصة عمل فور التخرج.
ابحث عن برامج التدريب المتاحة في مجال دراستك و سجل فيها، تخلق دورات التدريب جوا من المنافسة لذا عليك أن تبذل قصارى جهدك، وتتميز هذه البرامج بالسهولة و تقوم بعض الكليات بتقديم بعض الدورات التدريبة المصممة خصيصا للطلاب الأجانب.

5.    استعمل الانترنت في العثور على الوظيفة المناسبة


يساعدك الانترنت كثيرا و يقدم لك الكثير من النصائح التي تعينك في الحصول على وظيفة، و هناك برامج لعمل السيرة الذاتية كما أن هناك وظائف عبر الانترنت و مدونات بها الكثير من الإرشادات و النصائح التي تساعدك في الحصول على وظيفة إذا كنت طالبا دوليا.
هناك أيضا مواقع مخصصة للطلاب الأجانب  من أجل مساعدتهم على تدبير معيشتهم وإيجاد فرص عمل مناسبة لهم، والآن إليك قائمة بالعديد من المواقع المختصة بعروض العمل والتوظيف بالولايات المتحدة الأمريكية يمكنك الولوج إليها والبحث فيها عن العروض والوظائف التي تناسبك 

6.    حسّن مهاراتك الوظيفية


عندما تتقدم الى وظيفة أو تدريب، لا بد أن تركز على المهارات الهامة بالنسبة للشركات، إذا كنت ترغب في الحصول على تأشيرة H-1 طويلة الأجل، عليك أن تركز على قدراتك في مجالات الهندسة المعمارية و الرياضيات والتربية أو ما شابه ذلك .

7.    حسّن مهاراتك اللغوية


تقوم الشركات باختبار مهارات التواصل للطلاب الدوليين قبل إجراء التعيين، عليك أن تظهر في سيرتك الذاتية و في مقابلتك طلاقتك في اللغة الإنجليزية كما أنه لا بد من أن تكون لديك القدرة على توصيل كل المعلومات الخاصة بك بوضوح.
يعتبر التدريب هو الطريقة المثلى للتواصل بشكل جيد، قم بالتدريب على المقابلات مع أصدقائك و حضور ورش عمل لتحسين مهاراتك في الكتابة و استمع إلى نصائح الآخرين لتعرف كيفية التواصل  مع أقرانك بشكل طبيعي و فعال.

كانت هذه سبع نصائح أو خطوات تساعدك في الحصول على عمل مناسب ومرموق في الولايات المتحدة الأمريكية .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات