القائمة الرئيسية

الصفحات

أربعة تغييرات مهمة على نظام الهجرة الى استراليا في العام المالي الجديد

 
مع بداية كل عام مالي جديد، يشهد نظام الهجرة في الأول من تموز/ يوليو  جملة من التغييرات بعضها يشمل القوانين والشروط المتعلّقة بالتأشيرات والبعض الآخر قد يطال كلفة التقدم على  هذه التأشيرات. برنامج البيت بيتك التقى مع خبيرة الهجرة المحامية جودي حموي التي تحدّثت عن هذه التغييرات.

تقليل عدد المهاجرين

كما سبق وأعلنت الحكومة الفيدرالية، سيتم  تخفيض عدد التأشیرات الممنوحة سنویاً للمهاجرين من 190 ألف تأشيرة إلى 160 ألف.
ووفقاً للميزانية الفيدرالية، فإن تأشيرات العمّال المهرة هي التي ستأخذ الحيّز الأكبر من التأشيرات الممنوحة (75%) بحيث سيصل عددها إلى 108 آلاف تأشيرة سنوياً. وسيتمّ تخصيص 47 ألف تأشيرة أخرى للتأشيرات العائلة (مثل تأشيرة الزواج وتأشيرة الأهل وغيرها) وأكثر من 3500 تأشيرة أخرى مثل تأشيرات الأطفال أو تأشيرات الأهلية الخاصة. 

إطلاق تأشيرات جديدة

  سيكون هناك 3 تأشيرات جديدة تركّز على تشجيع العمل في المناطق الريفية
-         تأشيرة العمل المؤقتة لمدّة 12 شهر لخريجي الجامعات في الأرياف
-         تأشيرة العمل الماهر المؤقت في المناطق الريفية (491): يبدأ العمل بها في 16 تشرين الثاني / نوفمبر وهناك 14000 تأشيرة متوفرة سنوياً. وهي تتطلب إما ترشیحًا من حكومة الولایة أو رعایة من قبل فرد مؤهل من العائلة مقیم في منطقة ريفية. ومن شروطها أن لا يتخطّى المتقدّم الـ45 من العمر وأن يمون لديه مهارة مطلوبة وتقييم ايجابي لهذه  المهارة.
-         تأشیرة رعاية صاحب العمل في المناطق الريفية (494): شروطها مشابهة لتأشيرة 491 غير أن الرعاية يمكن أن تكون من صاحب العمل
وكلا التأشيرتين هما مؤقتتين ولكنهما قد يؤدياَ إلى الحصول على الإقامة الدائمة من خلال التقدم على تأشيرة 191 بعد ثلاث سنوات.

تعديل نظام النقاط

بعد رفع نظام النقاط كثيراً في الآونة الأخيرة مما صعّب على كثير من العمال المهرة جمع النقاط المطلوبة للحصول على التأشيرة الدائمة، قررت وزارة الهجرة تسهيل هذه الشروط من خلال إعطاء 10 نقاط إضافية في حال كان شريك الشخص المتقدّم متخصص في إحدى المهن الموجودة على لائحة المهن المطلوبة وفي حال اجتيازه لتقييم مهارات هذه المهنة. أيضاً يحصل المتقدّم على 5 نقاط إضافية إذا كان معدّل اللغة الإنجليزية للشريك لا يقل عن 6 (حسب تقييم الـIELTS). أما إذا كان الشخص عازباً فيحصل تلقائياً على 10 نقاط إضافية.

ارتفاع في الرسوم

سترتفع كلفة التقدّم على مختاف التأشيرات بقيمة 5.4 % ابتداءً من الأول من تموز/ یولیو مما یعني زیادة عائدات الرسوم لوزارة الهجرة بقیمة 275 مليون دولار.
لمزيد من المعلومات يمكنكم الإستماع إلى اللقاء مع محامية الهجرة جودي حموي من خلال الضغط على التطبيق الصوتي أعلاه
 
 رسوم التقدم على طلبات الهجرة سترتفع بنسبة 5.4% 
 
كما جرت العادة تشهد استراليا دخول عدة قوانين جديدة حيّز التنفيذ مع بداية العام المالي الجديد اي الأول من تموز يوليو القادم. وهذا العام ستشهد استراليا تغييرات مهمة على نظام التأشيرات والهجرة في البلاد سيكون ابرزها ما يلي: 

تعديل لائحة المهن المطلوبة لهجرة العمال المهرة إلى استراليا والتي تطلب لكل من تأشيرات العمل 186، 187,189,190, 407; 482; 485; 489

هذه التغييرات التي بدأ العمل بها فعلاً منذ الحادي عشر من آذار مارس الماضي شهدت اضافة 36 مهنة للوائح المهن المطوبة و حذف 27 مهنة أخرى من قائمة الهجرة للمدن و 18 لقائمة الوظائف للريف

للاطلاع على قائمة المهن المعدلة بامكانكم الضغط على هذا الرابط.
 
ومن التغييرات المهمة على تأشيرات العمل أيضاً منح المتقدم نقاطاً اضافية اذا كان الشريك يتحدث الانكليزية بشكل جيد. 

أمّا من ناحية التكاليف فسترتفع قيمة الرسوم بـ 5.4% ابتداءً من الأول من تموز يوليو ما يعني زيادة عائدات الرسوم للوزارة بقيمة 275$ مليون
 

ومن التغييرات التي ستدخل حيّز التنفيذ مع بداي تموز يوليو أيضاً:

  • خفض عدد التأشيرات الممنوحة سنوياً إلى 160 ألف تأشيرة من 190 ألف.
  • اطلاق تأشيرة العمل المؤقتة لمدة 12 شهراً لخريجي الجامعات في الأرياف.
  • طلاق برنامج الـ Third Working Holiday Maker (WHM)  لحملة تأشيرة السياحة والعمل Working Holiday (subclass 417) أو Work and Holiday (subclass 462) للعمل لمدة ستة اشهر اضافية في الأرياف.

تعليقات