القائمة الرئيسية

الصفحات

الزواج في كندا عن طريق تأشيرة سياحية

 
تقدم كندا حياة ذات نوعية عالية تجذب بها العديد من الشركاء الأجانب في العلاقات الزوجية مع المواطنين الكنديين. فإذا كنت أنت و حبيبتك تخططان للزواج في كندا بتأشيرة سياحية، إليك بعض الأمور التي يجب مراعاتها.

من يستطيع الزواج في كندا؟

الزواج في كندا هو خيار متاح لأي مواطن كندي أو مقيم دائم يرغب في الزواج من شريك أجنبي. اذ يمكنك الزواج في كندا إذا كنت أنت أو شريكك من بلد آخر، كما يمكن لك أنت أو شريكك القادم من الخارج أن يصل إلى كندا بتأشيرة مؤقتة مثل تأشيرة سياحية ثم يمكنك الزواج في كندا.
Advertisement
عادة ما تكون تأشيرة سياحية الى كندا للزائر الواحد صالحة لمدة ثلاثة أشهر على الأقل، و لكن في معظم الحالات تكون فيزا سياحية الى كندا أطول من ثلاثة أشهر، و تكون متعددة الدخول صالحة لفترات أطول ولكن في النهاية، على كل حال سيتم تحديد مدة تأشيتك من طرف السفارة في الكندية في بلدك.

رخصة زواج في كندا

على الرغم من أنه يمكنك الزواج عن طريق تأشيرة سياحية في كندا ، فقبل ذلك عليك الحصول على رخصة الزواج والشهادة.
الخطوة الأولى نحو ذلك هي التقدم بطلب للحصول على رخصة زواج في المنطقة التي تنوي الزواج بها في كندا. اذ يمكنك التقديم في أي مكتب لخدمات التسجيل أو في بعض المدن مثل تورنتو حتى بامكانك تقديم ذلك عبر الإنترنت. يجدر الاشارة ان رخصة زواج كندي صالحة لمدة 90 يومًا من تاريخ الإصدار. فمن أجل التوقيع على طلب الزواج ، يجب أن تقوم أنت وشريكك بزيارة مكتب التسجيل جنبا إلى جنب مع الوثائق المطلوبة التي إذا تطلب الأمر سوف يتم إصدار ترخيص الزواج في ذلك اليوم.

من بين الوثائق المطلوبة لترخيص الزواج هي إثبات هوية الشخص والتي قد تكون عن طريق جواز سفر كندي ، أو جواز سفر أجنبي ، أو شهادة ميلاد ، أو رخصة قيادة سارية أو شهادة جنسية من أي بلد. يجب أن يكون ذلك بنسخة أصلية، و مصادق عليها من سفارة بلدك في كندا.

كما انه اذ سيتعين عليك أنت وشريكك أيضًا تقديم الأسماء الكاملة لوالديكم، و معلومات آخرى.
الجزء المهم للحصول على الوثائق الصحيحة هو معرفة ما إذا كنت أنت وشريكك مؤهلين للزواج بموجب القانون الكندي. لهذا أنت وشريكك في حاجة إلى أن تكون قرار الطرفين مبنى على الحرية من أجل الزواج مع سن فوق ثمانية عشر عاما .
إذا كان أي منكم قد ترمّموا (بمعنى اصبح آرمل)، فيجب تقديم شهادة وفاة الزوج السابق وشهادة الزواج ، وكلاهما يجب أن يكون مكتوبًا باللغة الإنجليزية أو الفرنسية أو مترجمًا وموقعًا من مترجم محلف في كندا.

تصبح الأمور أكثر تعقيدًا قليلاً في حالة ما إذا كنت مطلقًا. فإذا حدث طلاقك أنت أو شريكك في كندا ، فيجب تقديم النسخة الأصلية من قرار الطلاق أو نسخة مصادق عليها من المحكمة التي حصل فيها الطلاق. ومن جهة اخرى، إذا تم طلاقك أنت أو شريكتك خارج كندا، فستحتاج إلى الحصول على موافقة من وزير الخدمات الحكومية قبل أن يصدر المسجل رخصة الزواج.
هنا في هذا الرابط ستجد كل البلديات الكندية من أجل إستخراج رخصة الزواج: كل ما عليك هو البحث فقط عن المدينة الكندية التي تريد الزواج فيها.
الرابط —>   municipal office or city hall

شهادة الزواج في كندا

بمجرد الحصول على رخصة الزواج ، يمكنك الحصول على ترتيب حفل الزفاف الخاص بك ، والذي يمكن أن يكون ديني أو مدني. إذا قررت في حفل ديني فما يعليك سوى البحث في المسجد عن امام معتمد من حكومة كندا و شهود و ولي الفتاة حسب أحكام دين الإسلام.
في حفل زواجك ، سيقوم مفوض الزواج الذي يرأس حفل الزفاف بتعبئة نماذج تسجيل الزواج ، والتي يتم تسجيلها بعد ذلك في القسم المدني. وتحصل بها على بيان الزواج بعد الحفل الذي سيعمل كوثيقة مؤقتة لإثبات أنك متزوج.

الزواج في كندا بفيزا سياحية

برغم من امكانية الزواج في كندا عن طريق تأشيرة سياحية، فإنه على السائح الأجنبي تقديم طلب للهجرة القانونية بعد ذلك. إذا كنت أجنبي وتزوجت من مواطن كندي أو مقيم ، فيمكنك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة زوجية، بينما سيتعين على شريكك الكندي أيضًا التقدم بطلب للحصول على الرعاية الزوجية. إذ يمكنك القيام بكل هذا بعد الزواج في كندا بتأشيرة سياحية . ومع ذلك ، فإذا تقدمت بطلب من داخل كندا ، فلا يحق لك الطعن في أي قرارات سلبية يتم اتخاذها في قضيتك من طرف دائرة المواطنة والهجرة الكندية. سيكون قرارهم نهائياً وسيكون عليك مغادرة كندا بمجرد انتهاء صلاحية تأشيرة الزائر.
وعليك في هذه الحالة بعد ذلك طلب الهجرة الى كندا عن طريق الزواج من سفارة كندا في بلدك، و التقدم للحصول على الإقامة الدائمة في كندا. وهذا بدوره سيتطلب مجموعة من المستندات و الإستمارات والشهادات التي يمكنك تنزيلها من موقع الهجرة الخاص بالحكومة الكندية.
و بالإضافة إلى طلب الإقامة الدائمة، و الوثائق الأرى المطلوبة مثل عقد زواج، و شهادة الرعاية الزوجية. و سيتم معالجة كل المستندات الداعمة في CIC.
و لتفقديم طلب الزواج في كندا او رعاية الزوج/الزوجة للقدوم الى كندا و كل المعلومات الآخرى، تفضل بزيارة موقع وزارة الهجرة الكندية لمعلومات اكثر
الرابط —>  Apply to sponsor your spouse or partner
وهكذا ، في حين أنه من الممكن قانونًا الزواج بتأشيرة سياحية في كندا ، فإن البقاء فيها أمر مختلف تمامًا. فلدى كندا البعض من أصعب قوانين الهجرة ، وإذا كنت لا تفي بجميع المتطلبات في الفئة التي تتقدم إليها – مثل التأشيرة الزوجية أو الجدارة المهنية – فقد تجد نفسك غير قادر على العيش بشكل قانوني في كندا.

تعليقات