القائمة الرئيسية

الصفحات

هل يمكن تحويل فيزا سياحية الى فيزا عمل في كندا؟

 

هل يمكن تحويل فيزا سياحية الى فيزا عمل في كندا؟

ما يثير غضبي حقا هو كثرة الاشخاص الذين لا خبرة و لا معرفة لهم و تجدهم يتحدثون عن الهجرة الى كندا و كأنهم مستشارين قانونيين في الهجرة الى كندا و ربما قد تعتقد انهم هم القنصل نفسه… هل يعقل ان تنشر بعض القنوات على اليوتوب معلومات خاطئة فقط من اجل الشهرة او لجلب مشاهدات؟ كيف يحدث هذا للأسف؟ نحن هنا نتحدث عن مستقبل الاخرين في بلد غريب آخر و ليس طريقة تحضير الشاي. أتمنى و ادعوكم من كل قلبي الى عدم تصديق كل ما يقال عن الهجرة، و البحث في المصادر الموثوقة قبل اتخاذ خطوات لا رجعة فيها بخصوص الهجرة الى كندا او غيرها.
اذن نعود الى سؤال هذا المقال و هو هل يمكن تحويل فيزل سياحية الى فيزا عمل في كندا؟ الجواب ببساطة هو لا، و لا على الاطلاق. لماذا؟ لانه يجب أن تتحصل على عقد عمل من نوع LMIA ، ثم تذهب خارج كندا و تعود الى بلدك الام وتتقدم بطلب للحصول على تصريح عمل Work Permit و تعيد تقديم طلب للحصول على تأشيرة عمل.
فلا يمكن تحويل تأشيرة سياحية كندية إلى تأشيرة عمل. لأن التأشيرتان مختلفتان. لذلك فيجب عليك العودة إلى بلدك الأصلي للحصول على ختم فيزا عمل. (من المفترض هنا أن لديك عرض عمل في كندا مما يعني أن صاحب العمل الخاص بك سوف يرعى تأشيرة العمل الخاصة بك). فيجب عليك الحصول على ختم التأشيرة من بلدك. ويشمل ذلك الفحص الطبي ، و شهادة السوابق العدلية و وثائق اخرى عن عقد العمل و غيرها.


إذا كنت حاليا في كندا و بدأت العمل دون تصريح عمل، و بدون رقم ضمان اجتماعي Social Number Security، فسوف تظهر على رادارات IRCC و هي وزارة الهجرة الكندية وستكون النتيجة مأساوية بالنسبة لك (جنحة، غرامة، أمر استبعاد وترحيل على نفقتك الخاصة).

إذا لم يكن لديك تصريح عمل ولكن يريدك صاحب العمل أن تبدأ فعليك أن تعرف شيئًا واحدًا – هذا غير قانوني تمامًا بالنسبة لكما – لا يمكن لأي مواطن أجنبي العمل إذا لم يكن لديه تصريح عمل. إذا كان هذا المواطن الأجنبي لا يزال يقوم بهذه المهنة دون تصريح أو أن تصريحه قد انتهت صلاحيته أو ربما انتقل إلى وظيفة جديدة دون إذن مناسب، فإن ذلك الشخص يتعارض مباشرة مع قانون الهجرة وحماية اللاجئين الكندي، الذي لا يقبل تحويل فيزا سياحية الى فيزا عمل في كندا.

سيكون عليك مواجهة عواقب قاتمة للغاية عندما يتم القبض عليك أثناء قيامك بالعمل بشكل غير قانوني. سيعقد قسم الهجرة التابع لهيئة الهجرة واللاجئين جلسة استماع حيث ستتم الإدلاء بشهادتك. و في الاخير هي التي ستقرر ما إذا كنت قد عملت حقا ضد قانون الهجرة وحماية اللاجئين. إذا تم إدانتك، فسوف تعلن السلطات أنك غير مقبول للبقاء في كندا.

و يمكن ان يتم ترحيلك – سيتم نشر أمر الاستبعاد باسمك ولن تتمكن من العودة إلى كندا لمدة عام أو عامين على الأقل. تخيل فقط كيف ستطلب تأشيرة مجددا من سفارة كندا و انت اسمك اصلا موجود في الائحة الحمراء.
تم وضع قواعد صارمة لأولئك الذين يوظفون الأشخاص الغير شرعيين أيضًا. عليهم دفع غرامة تصل إلى 50 ألف دولار أو يمكن وضعهم في السجن لمدة سنتين على الأقل. وكالة خدمات الحدود الكندية جنبا إلى جنب مع الهجرة الكندية والمواطنة تعتني بهذه الأمور. فهي فعالة للغاية والبحث عن الأشخاص الذين يعملون بشكل غير قانوني دون تصاريح دائم و مستمر.
صحيح أنك تحتاج إلى المال ومن الصعب أن تقضي أيامك في كندا بدون دخل. لكن كسب المال دون الحصول على إذن مناسب يمكن أن يجعل حياتك أسوأ.

كيف احول فيزا سياحية الى فيزا عمل في كندا؟

اذا كان تحويل فيزا سياحية الى فيزا عمل امر غير ممكن، فهل هناك طريقة اخرى؟

اممم حسنا، الجواب الشامل هو لا… الا اذا حصل تتغير حالة الهجرة الخاص بك. دعونا نقول أنك تأتي إلى كندا كزائر لزيارة قريب مثلا. و في هذا الوقت تحدث امور خطيرة في بلدك بسبب النزاع المسلح الجاري، أو انت مثلا تنتمي إلى أقلية و هو ما يعرضك للقتل أو الاضطهاد. وبعبارة أخرى، لا تشعر بالامان للعودة مرة أخرى الى بلدك الاصلي لان حياتك ستصبح في خطر. في هذه الحالة، يمكنك تقديم طلب اللجوء في كندا. و بعد قبولك طلبك للجوء في كندا يمكنك بعدها التقدم بطلب للحصول على تصريح العمل، والذي من المرجح جدا أن تحصل عليه بسهولة من أجل دعم نفسك (ما لم تكن تحصل على المساعدات الاجتماعية من دولة كندا). وكلاجئ في كندا فستحتاج فقط إلى شخص يريد توظيفك و رقم الضمان الاجتماعي (SIN) للعمل في كندا.

و لمعرفة المزيد عن اللجوء في كندا سواءا كنت خارج كندا او داخلها ندعوك الى مشاهدة هذا الفيديو المفصل.

تعليقات