القائمة الرئيسية

الصفحات

خطوات طلب اللجوء في النمسا إلي ان تتم الموافقة او الرفض

 
خطوات طلب اللجوء في النمسا إلي ان تتم الموافقة او الرفض :

النمسا بلد جميل ويرغب الكثيرين في السفر إليها لما تحظي به من عوامل جذب للسياح وللمهاجرين , كما تعد النمسا من أفضل دول أوربا للجوء إليهاأيضا ,و هناك نوعين من مخيامات اللاجئين في النمسا و هي :

1-  مخيم يقوم بتكاليف الطعام والسكن للاجئين , ويعطى لكل طالب لجوء راتب شهري حوالي 40 يورو .
2-  مخيم يقوم بتحمل التكاليف الخاصة بالإقامة فقط ,ويعطى لكل طالب لجوء راتب شهري حوالي  120 يورو . 
كما تترك الفرصة لطالبي اللجوء في البحث عن سكن خارج مخيمات اللجوء ,ولكن في أماكن اخري وليست في العاصمة فيصعب السكن فيها لأنها تحتاج أكثر تكلفة وتحتاج ايضا إلى موافقات عديدة من الحكومة ,لذلك من الصعب الحصول عليها..  وعلي هذا تقوم الحكومة بتكفل التأمين الصحي ومنح راتب شهري يقدر بـ 290 يورو لكل فرد.

تنبية :
ليس لدي طالب اللجوء الحق في العمل خارج المخيمات أثناء فترة أنتظار الموافقة علي طلب اللجو.
 داخل مخيم اللاجئيين (الكامب) في النمسا:

 – يتم اخضاع طالب اللجوء للكشف الطبي السريع, ويصرفون بعض المضادات , وفي حال كان الشخص لديه أي مرض يستلزم العلاج ,فيتم صرف العلاج  المناسب له..


 – بعد ذلك يتم إعطاء طال اللجوء في النمسا غطاء ومفرش للسرير, ووسادة وفرشاة ومعجون, أسنان وصابون , والعائلات لكل فرد فيها يحق أخذ هذه الاشياء.

 – ثم يتم ألتقاط صوره لطالب اللجوء ,كما ويتم اعطاء ورقة عليها الصورة الشخصية, و(باركود) و هذه الورقة تستخدم في الخروج من المخيم وفي صرف الوجبات الغذائية ,وتبرز أثناء حركة التفتيش بالمخيم.

  – في المعسكر او الكامب مكتب يقوم بالأستفسار عن سبب الرحيل من البلد الأم  والقدوم الي  للنمسا.. وينبغي هنا عدم ذكر أي سبب مرتبط بالحالة الاقتصادية والفقر والجوع, حتي لا يتسبب برفض الطلب.

 – ثم تأتي مرحلة تحديد موعد للمقابلة مع المحقق لسرد القضية ومعرفة اسباب القدوم وطلب اللجوء ,والطريقة التي دخل بها البلاد, حيث ينبغي في هذه الجلسة تقدم أسباب طلب اللجوء في النمسا , وتقديم الأوراق والمستندات التي تدعم صحة ما يدعي من اسباب, ودور المحقق هنا هو طرح الأسئلة , ولابد من وجود مترجم في هذه الجلسة,وكما يسمح بطلب محام يحضر التحقيق دون أن يتدخل في التحقيق.

 – بعد الإنتهاء من جلسة التحقيق: اذا تم أقتناع المحقق بهذه الأسباب او الأقاويل ,سيتم اعطائه بطاقة لونها أبيض (البطاقة البيضاء) ,وهذه البطاقة تعطي صلاحيات لحاملها في التجوال أكثر منغيرها ( البطاقة الخضراء) والبطاقة البيضاء هذه لاتعتبر موافقة علي طلب اللجوء (صلاحيات البطاقة البيضاء في النمسا) .

 – المصروف الشهري الذي يمنح في المخيم هو 40 يورو شهريا فقط لكل فرد,

 – معسكر اللاجئيين يوجد به أماكن للتعلم اللغة ومبادئها , وتقريبا غالبية اللاجئين يسجلون انفسهم في دورة التعلم هذه, لان هذه الدورة ستساعدهم في التعامل والتعايش بالمجتمع النمساوي والتعرف علي ثقافاته وطقوسه.

ملاحظات مهمة:
 – أثناء فترة الإقامة في المخيم , ينبغي العلم ان هناك مراقبة أمنية ,ويحق للسلطات طرح أسئلة مكرره وتكاد تكون مماثلة , والتي سبق وان تم الإجابة عليها في التحقيق , حتي يتأكدوا من صحة المعلومات والاسباب التي تقدم لهم بشكل أكبر.

 –  ضمن المخيمات يوجد فرص عمل للاجئيين لمن يرغب في ذلك ,مثل تنظيف المخيمات , والعمل في المطبخ ,والعمل في العيادات العلاجية.. فبإمكان اي شخص يقيم في المخيم  ان يقوم بالتسجيل لطلب العمل في المخيم .. وهذا نظير مبلغ مالي او راتب شهري 200 يورو في الشهر, مما يساهم في زيادة المصروف.

 – وبعد فترة محددة شهور ولكنها لا تتجاوز السنة ,سيتم تحديد موعد المقابلة الأخيرة .. وهذه المدة تختلف من شخص الي آخر حسب ظروفه ووضعه وطريقة وصوله للنمسا, وعلي الشخص أن يكون علي اتصال دائم مع المحامي طول الفترة التي تسبق المقابلة الأخيرة حتي تستعد للإجراءات المقابلة , ويساعدك في تجهيز الأوراق والمستندات المطلوبة لدعم موقفك ,والمطلوب في هذه الجلسة عدم التوتر أطلاقاً أثناء التحقيق.

 – المحققين اللذين سيطرحون الأسئلة في الجلسة الأخيرة مدربون جيدا ولديهم مايكفي من الخبرة على فهم اي حركة تظهر من طالب اللجوء وترجمها ,فالحركات التي تصدر أثناء التحقيق مثل حركة العينين واليدين والانفعالات وغيرها من مثل هذه الامور .. فعلي طال اللجوء  الانصات جيدا والتركيز في السؤال قبل الإجابة عليه , فليس من المفروض  الكذب أو الوقوع في الخطأ أثناء الإجابة علي الاسئلة, والتي قد تتسبب في بالرفض.

 – يتيح أمكانية توكيل محام للحضور أثناء المقابلة , ولكن مع العلم ان أتعاب المحامي مكلفة  بهذه القضايا والتي تترابح بين 600-800 يورو , وإذا كان الشخص لا يملك محامي ,فتقوم منظمة من المنظمات المهتمة بشئون اللاجئين ( Dikune )بالتواصل مع محام وتوكيله لطالب اللجوء للحضور معه..

 –  قاضي التحقيق يقوم بطرح الأسئلة والتي قد تكون متشابهه مع الأسئلة التي طرحها سابقا هنا يجب الأنتباه للإجابات , وعدم التلعثم او الارتباك أمام القاضي ,ومن الضروري الإجابة تكون ثابتة ولا تتغير عن الأجوبة السابقة, ويسمح بطلب راحة مدة 5  او 10 دقائق لكل ساعة أثناء التحقيق.

أمور هامة يجب التركيز عليها أثناء التحقيق لطلب اللجوء:
 – يجب العلم  أن وضع البلد التي جاء منها طالب اللجوء تؤثر عليه و علي وأسرته.
 – إذا كانت الزوجة متواجدة ايضا فيتم التحقيق معها بصفة فردية وليس التحقيق سويا, فيجب أن تكون الإجابات متوافقة فيما بينكم.

 – في حال وجود أطفال أقل من 14 عام , لن يتم التحقيق معهم , ولكن مصيرهم مرتبط بكما.
 – بعد الأنتهاء من جلسة التحقيق الأخيرة ,سيتم عرض نسخ باللغة الألمانية مطبوعة من اجل التوقيع عليها , وسيتم أعطاء نسخة من أوراق التحقيق لطالب اللجوء في حال الرغبة في الإطلاع عليها في وقت لاحق.
فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

4 تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق