القائمة الرئيسية

الصفحات

العمل في دبي بعقد عمل أو كمستثمر – واحضار العائلة للإقامة في دبي

 
العمل في دبي بعقد عمل أو كمستثمر – واحضار العائلة للإقامة في دبي :
دائما دولة الإمارات العربية ماترحب بالعاملين الأجانب علي أراضيها وخصوصا في إمارة دبي, حيث يتلقي العامل افضل معاملة. وفي مقابل ذلك الدولة تتوقع من هؤلاء العاملين العيش في نطاق وثقافة المجتمع المضيف وما توفره البيئه الإماراتية .. غير ذلك نجد ان معدلات الرواتب تتفاوت بل وتزيد في أحيان خري عن رواتب مناصب مماثلة للعاملين في الدول الغربية الصناعية .

ودولة الإمارات تسعي في المستقبل القريب لتحقيق الأمال حول ان تصبح ذات اكتفاء ذاتي في سوق العمل , ويرجع ذلك الي وجود العديد بل الكثير من المواطنين الإماراتيين المؤهلين في حاجة إلى التوظيف, لذا في الوقت الحالي نجد ان الوافدون الي الإمارات من العاملين يشكلون عنصر أساسي للقوة العاملة . وفي المستقبل يتوقع الكثيرون أن تتغير الفرص المتاحة في ظل النمو الاقتصادي بالمستقبل.. والأعمال التجارية سيسلط عليها الضوء وسيحظي أصحاب المهارات المهنية والتقنية فرصهم , بينما الحاجة العمالية ستتضائل كالعمل في مجال التشييد والبناء.

كما تشجع الحكومة على توفير التنوع بمختلف أنواعه وخصوصا في قطاع الاقتصاد وبالأخص في إمارة دبي , ففي هذه الإمارة يزدهر المجال التجاري والصناعي والإعلامي والعديد من القطاعات المهمة الأخرى كقطاع النفط والغاز الطبيعي ذو المكانة المهمة في قطاعات الدولة .. وفرص العمل متاحة في هذه القطاعات .

كيفية البحث والعثور على وظيفة بدولة الإمارات :
هناك وكالات خاصة ومكاتب متعددة للتوظيف والتي تمثل دوراُ هاماً في همزة الوصل بين العمالة وبين أرباب العمل والمؤسسات والمنشأت , حيث ان دورها الأساسي هو العثور على العامل المناسب في المكان المناسب .. وهذه الوكالات او المكاتب تتواجد في دولة العامل الأصلية (الأم) .. غير ذلك هناك وكالات في إمارة دبي وغيرها من الإمارات الأخرى. حيث يتم توظيف العمالة والإداريين من دولتهم بالخارج, فالأفضل للعامل هو الحصول على وظيفة تناسبه قبل السفر والمجيئ إلي دبي , بدلاً من وضع الأمال العريضة في العثور على وظيفة والأنتظار وربما لم يحالفه الحظ ويرجع الي بلده دون تحقيق ما يصبو إليه, لكن لو لدي الشخص أقارب او معارف يمكنه زيارة مدينة دبي والبحث عن عمل خلال مدة إقامته ثم البقاء في دبي في حال العثور على وظيفة.
مزايا العمل في دبي :
– العمل في دبي يمثل تجربة مربحة من الناحية المالية .
– كما يمنح العامل فرصة التقدم الوظيفي ويوفر له التنمية الشخصية فيزيد معدل صافي دخله عند العمل في دبي , عنه لو عمل في بلد آخر , ففي أغلبية البلدان نجد ان دخل الفرض يدخل فيه الضرائب المفروضه الشخصية ولكن في دولة الإمارات لا توجد ضرائب علي الدخل .

– إتاحة الفرصة للعامل في دبي بأن يتعرف علي أجناس من مختلف العالم, وهنا يكتسب العامل تجربة العمل في محيط بيئة دولية تعدد بها الثقافات واللغات .
– ساعات العمل في دبي تحدد عادةً ما بين 8/30 صباحاً و بين 5/30 مساءً .. بعض القطاعات والشركات تمنح الموظفي فترة استراحة لتناول وجبة الغداء وهي فترة طويلة بحيث تكون الستراحة مابين الساعة الواحدة ظهراً إلى الساعة الرابعة عصراً.. وفي هذه الحالة تختلف مواعيد العمل حيث يبدأ الموظف ساعات العمل من الثامنة صباحاً إلى الواحدة ظهراً , ومن   الرابعة  إلى السابعة مساءً .
– ويوم الأستراحة هو يوم الجمعة لأنها دولة مسلمة ,  وهناك بعض الشركات الخاصة تعمل من الأحد إلى الخميس, وتستريح يومين بالأسبوع كعطلة أسبوعية ( الجمعة والسبت)..وفي شهر رمضان المبارك تقل ساعات العمل في دبي إلى 6 ساعات عمل فقط .
– أما في فصل الصيف , حيث تشتد درجات الحرارة فيحزر بأمر قانوني ألا يمارس العمال عملهم في الأماكن المكشوفة خلال تسجيل أعلي درجات حرارة , بالنسبة للعاملين في مجال التشييد والبناء , وذلك لحماية العمال من ضربات الشمس والجفاف.
عقود العمل في دبي :
إذا تم كنت محظوظاً ووقع عليك الأختيار لشغل وظيفة في دبي ,فمن الضروري أنك ستوقع على عقد التوظيف بإمارة دبي و الذي ستجد به شروط العمل والأحكام التابعة للوظيفة , والتي تدور حول طبيعة العمل , وساعات العمل المحددة , وقيمة الراتب , المكافآت  والعطلات الإجازات الرسمية بالدولة , وعن الشروط الواجب اتباعها عند إنهاء الخدمة من الطرفين , وغير ذلك.

– ومدة غالبية عقود التوظيف تصل الي عامين, ويتم تجديدها بموافقة من الطرفين. مع وضع في الإعتبار أن قانون العمل في الإمارات يوفر للموظف حد أدنى من الحماية..
نقلا عن صفحة الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية / الادارة العامة للاقامة وشؤون الاجانب – دبي.

الكفالة في دولة الإمارات :
– يحتاج جميع العاملين الأجانب وكافة الوافدين من الرعايا , من الزائرين أو المقيمين بالدولة  إلى شخص كفيل في دولة الإمارات.. و يتنوع الكفيل كونه كيان إماراتي من شخص كفيل أو مؤسسة كفيلة أو ضامن لشخص لأجنبي .. وهذا الكيان (الكفيل) يتحمل مهام حيوية , مثل  تقديم طلب تأشيرة إقامة للشخص المكفول , أو تأشيرة زيارة للمكفول , وفتح حساب بنكي , دفع ضمان مالي (في بعض حالات الإستقدام) وغير ذلك من الأمور .

– ويتعين على الرعايا الأجانب عند رغبتهم في القيام بعمل تجاري ان يكون بمشاركة مواطن إماراتي كفيل , ويكون للإماراتي الكفيل النسبة الأعلى من المشاركة في المشروع (تأسيس مشروع تجاري بدبي) بحيث لا تقل النسبة عن 51% بالمؤسسة التجارية الجديدة, ويستثنى من هذا الشرط  وقوع المؤسسة بداخل المنطقة الحرة..

التجارة والاستثمار في دبي :
دبي المدينة المثالية للعمل والتجارة 
تعد إمارة دبي مركز حيوي في مجال التمويل والتجارة الدولية, ودبي تصنف من المدن الأكثر أمان في العالم , فلديها كثير من المقومات التي تجعلها المدينة المثالية للعمل والتجارة بفضل أستقرارها السياسي وبنيتها التحتية في مجال التجارة المزودة بأحدث التقنيات والأتصالات , ولديها خدمات لوجيستية عريضة , وحركة سفر نشطة دائماً عبر مطار دبي , ناهيك عن قطاع السياحة في دبي , والعقارات ومجالات التصنيع والنقل.. كل هذه الميزات جعلت من دبي أرض خصبة يسعي إليها المستثمرون بكونها مركز حيوي للتجارة الدولية.

و دبي يوجد بها الكثير من المناطق الحرة التي توفر كافة الحقوق الملكية للمستثمرين الأجانب , بما فيها الحوافز الضريبية والأرباح , واستعادة رأس المال بالكامل.

وفي المنطقة الحرة بدبي يجد المستثمر الأجنبي الصناعات الحديثة بجميع انواعها والابتكارات المدهشة , و لا يوجد فرض اي ضريبة على دخل المستثمر .. هذا الأمر أدي الي توفير حرية اقتصادية مع استراتيجية الدولة التي جعل من دبي الوجهة المثالية الأكثر جذباً للاستثمار التجاري والعالمي .

من أجل الاستثمار في دبي:
وللقيام ببدأ عمل تجاري في دبي , يحتاج المستثمر لممارسة  عمله التجاري إلى ترخيص المشروع..
تراخيص العمل التجاري في دبي
هناك 3 أنواع من التراخيص بالدولة :
تراخيص تجارية:  ويحتاجها لمستثمر الراغب بالعمل في المجال التجاري.

تراخيص مهنية : يحتاجها المهنيون أمثال (الأطباء و المحاميون و المحاسبون) .

تراخيص صناعية : ويحتاجها من سيعمل في مجال التصنيع والمجالات الصناعية.

وكما ذكرنا أعلاه , انه يتطلب العمل في أي مجال الي شريك محلي أي مواطن إماراتي والذي يمتلك النصيب الأكبر من أسهم المؤسسة الجديدة , وربما يجد المستثمر  إحدى الوكالات  التي تقوم بدور الوسيط اي تتولي أمر (الاتصال بالجهات الحكومية اللازمة للمشروع مثل وزارة العمل والتجارة أو وزارة الهجرة لشؤون الأجانب)..

وتقع في امارة دبي حوالي 20 منطقة حرة , يمكن أقامة المشروع الأستثماري في اي منطقة منهم , و لا يحتاج المستثمر هنا إلى كفيل , أو لا حتي الي شريك مواطن , والنقطة الأهم هنا  اختيار المنطقة الحرة الأفضل لبدء الأستثمار وتحقيق الغرض , حيث ان بعض المناطق الحرة تتخصص في مجال صناعي محدد.. مع تقديم شيئ من المخاطرة الجريئة في مجال العمل التجاري بدبي من أجل الوصول الي النجاح المنشود وتحقيق الأرباح في ظل الدعم المقدم من حكومة دبي في المجال التجاري النشط

احضار العائلة إلى دبي :
يستطيع الشخص المقيم في دبي من جلب عائلته للإقامة في دبي سوياً.. ويحتاج هذا الأمر ان يمتلك الشخص المقيم في دبي راتب شهري لا يقل عن 10,000 درهم إماراتي .. وأن يتمكن من الحصول على إذن دخول للعائلة حتي يمكنهم الوصول الي دبي.. وعن وصول العائلة , لابد من القيام  بوضع ختم إذن الإقامة وذلك في قسم الجوازات , خلال مدة لا تتعدي الـ 30 يوم .

تكلفة الإقامة في دبي :
ولابد للشخص المستقدم لعائلته ان يعرف ان تكلفة الإقامة والمعيشة في دبي ليست مثل غيرها من المدن العربية الأخري , فسيجد بعض الاحتياجات غالية الثمن والبعض الأخر معقول لحد ما ,  ورغم ذلك تمتلك دبي قوة شرائية محلية عالية اذا ماقورنت بلندن مثلا , بينما نجد ان تكلفة الإقامة في دبي تزيد عن تكلفة الإقامة في مدينة اقتصادها في طريقه للنمو 
.
جلب العائلة للإقامة في دبي :
مدينة دبي آمنة جدا بالنسبة لجلب المقيمين والعاملين الأجانب لعائلاتهم , فهي مدينة خالية لحد كبير من الجرائم , كما ان البيئة سليمة تماما وآمنة للإقامة العائلية وتربية الأطفال في جو آمن راق ومتحضر .. فمدينة دبي توفر العديد من الخدمات والمرافق التعليمية والطبية علي أعلي مستوى للمقيمين أرضها,كما تشجيع علي تعدد الثقافات مما يوفر للرعايا البيئة المتجدده المنفتحه. 

وتوفر المدينة أيضا للعائلات المقيمات فرص تسلية للأطفال والشباب واسعة لا مثيل لها في إمارة دبي مثل المتنزهات المائية و منحدرات للتزلج يجدها الزائر المقيم طوال العام , وأماكن جذب سياحي رائعة في دبي .
فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع , شكرا للمتابعة .
مقالات هامة آخري

الهجرة الى استراليا 2019 2020 الهجرة الاسترالية باللغة العربية

الهجرة الى المانيا 2019 فيزا البحث عن العمل في المانيا

الهجرة الى امريكا

الهجرة الى كندا

الهجرة الى استراليا

الهجرة الى اوروبا

الهجرة الى بريطانيا

الهجرة الى النمسا 

الهجرة الى السويد

الهجرة الى النرويج

الهجرة الى نيوزيلندا

الهجرة الى كندا

دول الخليج العربى

تعليقات