القائمة الرئيسية

الصفحات

والي غازي عنتاب: قريباً إطلاق موقع حجز مواعيد زيارات خارج العيدين وتطبيق مشابه في الولايات الأخرى



- عبد الله سليمان أوغلو

في الاجتماع الشهري لرواد الرأي والمجتمع السوري في مدينة غازي عنتاب تحدث والي عنتاب عن قرب إطلاق موعد حجز مواعيد زيارات سوريا خارج إطار العيدين خلال أسبوع والموقع الالكتروني بات جاهزاً ويتم العمل حالياً على تطوير البرمجيات الخاصة بالموقع بحيث يتم منع تقديم طلبات من قبل القاطنين في ولاية أخرى غير غازي عنتاب.

وأكد الوالي بأن الزيارة ستكون متاحة لجميع من يقطن في غازي عنتاب سواءً كان يحمل بطاقة حماية مؤقتة أو إقامة سياحية أو إقامة عمل ولمرتين في السنة ولفترة 6 أشهر (180 يوم) على الأكثر في كل مرة.

كما بيّن الوالي بأنه وبتوجيه من وزارة الداخلية في اجتماع الولاة في ولاية هاتاي الأسبوع الماضي سيتم السماح للسوريين بزيارة سوريا من بقية المعابر التابعة لولايات هاتاي، وكليس وأورفة لكن قد تكون بآلية وشروط مختلفة عما سيتم تطبيقها في ولاية غازي عنتاب.

وحول موضوع الرسائل التي وردت خلال الفترة الماضية لبعض السوريين العالقين في المرحلة الرابعة برفع طلباتهم من الاجرائيات أفاد والي عنتاب بأن ذلك يعني انتهاء مرحلة التجنيس الاستثنائي بالنسبة لهم أي رفض طلباتهم حسب ما ورد إليهم من المديرية العامة للنفوس والمواطنة في وزارة الداخلية.

وبالنسبة للعالقين في المرحلة الرابعة قال الوالي بعد اتصال هاتفي اثناء الاجتماع مع المدير العام للنفوس والمواطنة بأن لكل طلب وضع خاص ومختلف عن الآخر وطالما طلباتهم موجودة على الموقع فالإجرائيات مستمرة.

تم طرح مشكلة الغاء اقامات الطلاب بمجرد تخرجهم من الجامعة دون ابلاغهم رغم وجود فترة صلاحية في إقامتهم الطلابية، فأجاب مدير إدارة الهجرة في عنتاب بأن الجامعة مجرد تخرج الطلاب وصدور قرار التخرج تبلغ إدارة الهجرة بذلك فيتم الغاء إقامة الطالب بموجب ذلك لكن بإمكان الطالب الانتقال إلى إقامة قصيرة المدة خلال فترة 6 أشهر بعد التخرج.

وحذر الوالي في نهاية الاجتماع ممن يعمل بدون أذن عمل من المخالفات لأن الدويات ستقوم بجولات تفتيشية على أماكن العمل للتدقيق وذلك اعتباراً من يوم الأثنين القادم 13 كانون الثاني 2020 وتحدث مدير الضمان الاجتماعي عن كيفية تجنب التعرض لغرامات مالية تصل إلى 16 ألف ليرة عن كل عامل في حال ضبطهم العمل بدون أذن عمل والحل بأن يتم تقديم طلب للحصول على أذن العمل عبر موقع وزارة العمل في بوابة الحكومة الالكترونية وتسجيل العامل في مؤسسة الضمان الاجتماعي مباشرة بعد تقديم طلب أذن العمل وفي حال رفض الطلب خلال 3 أشهر إلغاء تسجيل العامل في مؤسسة الضمان وإخراجه من العمل ولن يتم تحرير مخالفة بحق صاحب العمل والعامل في حال القيام بما سلف.

تعليقات