القائمة الرئيسية

الصفحات

طلب اللجوء فى تركيا 2020 .. تعرف على الشروط

 
لكون تركيا من بين الدول التي وقعت إتفاقية الأمم المتحدة التي أبرمت سنة 1951 في جنيف، وجب عليها تنفيد شروط هذه الإتفاقية المتعلقة بالإقامة الإنسانية في تركيا لفائدة كل شخص أبدى رغبته في طلب اللجوء لتركيا لأسباب مقنعة ومعقولة، لذلك سنخصص هذا المقال ل طلب اللجوء في تركيا و إجراءات طلب اللجوء في تركيا إلى جانب المميزات التي تمنحها هذه الأخيرة لفائدة الحاصلين على الاقامة الانسانية في تركيا .

شروط االحصول على الإقامة الإنسانية أو أسباب اللجوء الإنسانى إلى تركيا:

نصت اتفاقية جنيف 1951 على شروط يجب توافرها فى اللاجىء الإنسانى مثل:
أن لا يتمتع اللاجىء بالحماية فى بلده بسبب حروب مستمرة فيها و عدم شعوره بالأمان و رفضه المشاركة فى الحرب بسبب عدم قدرته على قتل إنسان، و بسبب الخوف من التعرض للتعذيب و القتل له و لأسرته.
  يمنح اللجوء أيضاً للشخص المريض مرض مزمن يهدد حياته و لا علاج له إلا فى بلد اللجوء. جمع شمل العائلة و الأقارب بمعنى يمكن تقديم طلب الإقامة إنسانية لجمع الشمل مع قريب له مقيم بتركيا و يرغب فى العيش معه سواء قريب عادى او زوج او زوجة أو أبناء.
  أن يكون اللاجىء بالفعل خارج بلده و يمكنه حينها التقدم بطلب اللجوء الإنسانى فى مطار تركيا أو عند الوصول لتركيا من أى مركز من مراكز اللجوء و هى منتشرة فى أنحاء تركيا و سنوضح لكم خطوات الحصول على الإقامة الإنسانية بالتفصيل.

و قد أوجبت هذه الإتفاقية على الدول الموقعة و المصدقة عليها منح حق اللجوء الإنسانى للشخص طالما كانت أسبابه ضمن الأسباب المذكورة فى الإتفاقية.

خطوات الحصول على الإقامة الإنسانية من تركيا:

الذهاب لأى مكتب إمنيات ثم إلى قسم الإقامة الإنسانية ( إنسانى إقاميت) و متوفر بها أشخاص للتفاهم باللغة العربية. ذكر أسباب الرغبة فى الحصول على الإقامة الإنسانية بالتفصيل فى الطلب المقدم للحصول على الإقامة ،
و هناك بند اختيارى ينص على رغبتك فى العودة لوطنك عند تحسن الأحوال بها ،

بمعنى لا ترغم تركيا الشخص المقيم إنسانياً عند تحسن الأحوال فى بلده بالعودة إلا إذا اختار ذلك بمحض إرادته.
سيتم دراسة الحالة لفترة من الوقت قد تصل 6 أشهر فى بعض الأحيان و بعدها سيتم الرد بالموافقة أو الرفض بناء على الأسباب المذكورة. لا تتطلب إجراءات الإقامة الإنسانية تأمين طبى مثل الإقامات الأخرى و ليس لها رسوم مالية ، و يمكن استخراجها حتى فى حالة انتهاء صلاحية تأشيرة دخولك لتركيا.

المزايا التي تمنح للحاصل على الاقامة الانسانية في تركيا :

يتم منح العديد من المزايا للمن حصل على الاقامة الانسانية في تركيا وكل هذه المزايا منصوص عليها في القانون التركي ك:
  * الحصول على مساعدات إنسانية متعددة كالمعاش الشهري الذي يتم تخصيصه للاجئين في تركيا.
  * الحصول على بطاقة الهوية التي تنظمها إدارة الهجرة التابعة لوزارة الداخلية بتركيا.
  * الحق في العلاج داخل المستشفيات الحكومية التركية برسوم سنوية قليلة. والتي تمكن الشخص من تسيير أمور حياته مثل:
  * تدريس أبنائه داخل المدارس التابعة للحكومة التركية.
  * إنشاء حساب بنكي.
  * السرية التامة بالنسبة لبصمات ومعلومات اللاجئين.
  * تقديم المساعدة من أجل الحصول على عمل، خاصة الأطباء.
  * تنظيم عقود إيجار.
  * السفر ضمن الحدود التركية، في حين أن أي سفر يقوم به الشخص إلى خارج الأراضي التركية في الشهور الستة الأولى من حصوله على الاقامة الانسانية يؤدي إلى سقوط هذه الأخيرة عنه. كما أنه يشترط في هذا السفر أن لا يكون لبلده الأصلي وإلا فإن الإقامة تسقط عنه مباشرة بعد الإطلاع على ختم بلده الأصلي في جواز السفر الخاص به.
  * يتم منح اللاجئ إذا كان طالبا العمل لساعات محددة.
  * توفير مراكز للإيواء خاصة بغير القادرين من اللاجئين إنسانيا، من طرف الحكومة التركية.
  * يتم منح الإقامة بشكل دائم للمستثمرين الذين يقدمون إضافات ممتازة ضمن مجال الإستثمار، في بعض الأحيان.

مراحل الحصول على طلب اللجوء في تركيا أو الاقامة الانسانية في تركيا :

* التوجه لأحد مكاتب إمنيات ثم إلى قسم إنسانى إقاميت ( الإقامة الإنسانية)، يعتمد فيها مترجمين لكل اللغات تقريبا.
  * الإدلاء بكافة الأسباب التي تدفع بك ل طلب اللجوء لتركيا ويجب أن تكون مقنعة.
  * يوجد بند إختياري في حال أردت العودة لبلاك إذا تحسنت أوضاعها، وبالتالي فإن الشخص الذي قام ب طلب اللجوء لتركيا وحصل على الاقامة الانسانية في تركيا لا يصبح مجبورا على على العودة إلى وطنه بعد تحسن الأحوال فيها إلا إن أراد هو ذلك عن قناعة منه.
  * تتم دراسة ملف الطلب لمدة قد تصل لستة أشهر في بعض الحالات، وبعد ذلك يتم الرد على صاحب الطلب بالرفض أو القبول وذلك راجع للأسباب التي ذكرها صاحب الطلب.
لا تتطلب إجراءات طلب اللجوء في تركيا تأمين صحي كباقي الإقامات الأخرى كما أنه ليس لها رسوم، إلى جانب أنه يمكن الحصول عليها حتى و إن إنتهت صلاحية دخول تركيا الخاصة بك.

تعليقات