القائمة الرئيسية

الصفحات

اللجوء الي كندا 2020 تعرف علي المعايير والإستثناءات

اللجوء الي كندا 2020, تنحصر حماية طلبات اللجوء الي كندا في الأشخاص الذين يخشى تعرضهم للاضطهاد في حال مغادرتهم للبلاد، وتتضمن المخاطر احتمال تعرضهم للتعذيب، وجود خطر على حياتهم، احتمالات تعرضهم لمعاملة قاسية أو عقوبات.

فإذا كان الشخص يشعر باحتمال تعرضه لأحد تلك المخاطر في حال عودته من بلده، أو من حيث المكان الذي أقام فيه أو جاء منه. فقد يكون باستطاعته أن يتقدم بطلب حماية كلاجئ بمجرد دخوله إلى كندا.

هل أنت مؤهل للحصول على  اللجوء الي كندا ؟

سؤال يطرحه الكثيرون، ولعل استقبال كندا وبشكل رسمي وبدعم حكومي لأكثر من 50 ألف لاجئ من سوريا وبعض من العراق أثار اهتماما كبيرا في الشرق الأوسط حول ترحيب كندا باللاجئين. لكن هناك ضوابط وقوانين تحكم طلبات اللجوء الي كندا.
اللاجئون من سوريا الذين استقبلتهم كندا جلهم تم تصنيفهم دوليا كـ لاجئين ومنحوا بطاقات خاصة بذلك، واضطر معظمهم إلى النزوح لبلدان أخرى وتفرقت بهم السبل ولم يعد باستطاعتهم العودة لبلادهم.

وماذا عن اللاجئين الفلسطينيين؟

الكثير من الأخوة الفلسطينيين الذين اضطروا للنزوح عن فلسطين بسبب الاحتلال الإسرائيلي تساءلوا إذا كان باستطاعتهم الاستفادة من خطة كندا لاستقبال 50 ألف لاجئ من مناطق النزاع في سوريا والعراق؟

بالطبع الكثير من هؤلاء مسجلين كـ لاجئين في سجلات الأمم المتحدة، لكن النقطة التي يجب التشديد عليها أن كندا وبلاد أخرى تتلقى عشرات الآلاف من طلبات اللجوء من حول العالم، و«لا تمنح الأولوية للأقدم، بل للأشد تضررا في الوقت الحالي».

من هو اللاجئ حسب الاتفاقيات الدولية؟

ضباط الهجرة في كندا وحدهم مخولين بمراجعة طلبات حماية اللجوء ومن ثم اتخاذ قرار في إحالة تلك الطلبات إلى «مجلس هجرة ولجوء كندا» Refugee Board of Canada ويعرف اختصارا بـIRB، وهو مجلس مستقل لديه كامل الصلاحيات باتخاذ القرارات الخاصة بقضايا الهجرة واللجوء.

المجلس يحدد من يمكن تصنيفه كـ«لاجئ» حسب الاتفاقيات الدولية أو كـ«فرد» بحاجة للحماية.
اللاجئون حسب الاتفاقيات الدولية هم من يعيشون خارج أوطانهم أو البلاد التي كانوا يقيمون بها ولا يمكنهم العودة إليها بسبب خوف تبرره أسباب موثقة وتكون على اضطهادا على أساس:


العرق
الدين
الآراء السياسية
الجنسية
الانتماء إلى فئات اجتماعية مضطهدة كالنساء أو ذوي الميول الجنسية الخاصة 

ما هي الطلبات المحتمل أن تكون غير مؤهلة للإحالة إلى مجلس الهجرة واللجوء:

إذا كنت تستطيع العودة إلى بلد اعترفت بك كـ لاجئ حسب الاتفاقيات الدولية
قد حصلت بالفعل على صفة الحماية كشخص داخل كندا
وصلت إلى كندا عبر الحدود البرية من الولايات المتحدة
لا يمكن قبولك في كندا لأسباب أمنية أو أنشطة إجرامية أو انتهاكات لحقوق الإنسان
تقدمت بطلب لجوء سابق وتقرر عدم أهليتك
تم عرض طلب لجوء سابق على مجلس هجرة ولجوء كندا وتم رفضه
سحبت أو تخليت عن طلب حماية لجوء سابق تقدمت به

اتفاقية البلد الثالثة الآمنة

اتفاقية Safe Third Country Agreement بين كندا والولايات المتحدة تم التوقيع عليها في 5 ديسمبر 2002 ودخلت حيز التنفيذ في 29 ديسمبر 2004، وتمت صياغتها على خلفية أحداث الحادي عشر من سبتمبر الإرهابية.
وحسب هذه الاتفاقية أن من يرغب بطلب حماية اللجوء إلى كندا أو الولايات المتحدة يتعين عليه أن يتقدم بالطلب من بلد آمن خارجهما.

وفعليا هذا يعني أنك إذا قدمت إلى كندا عبر الحدود البرية مع الولايات المتحدة، لا يمكنك أن تتقدم بطلب اللجوء الي كندا.

استثناءات البلد الثالثة الآمنة

هناك استثناءات لاتفاقية البلد الثالثة الآمنة تأخذ بالاعتبار لم شمل الأسر، ومصالح الأطفال، والمصلحة العامة للبلاد، وهناك 4 أنواع للاستثناءات هي:


الأول: وجود قرابة في كندا

أن يكون لدى المتقدم بطلب اللجوء فرد من عائلته يحمل الجنسية الكندية، أو مقيم دائم في كندا، أو حاصل على الحماية بموجب قانون الحماية في كندا، أو حصل على صفة لاجئ تمت الموافقة على طلبه في كندا، أو تم تجميد قرار إبعاده عن كندا على أسس الإنسانية والرحمة، أو حاصل على تصريح عمل ساري المفعول في كندا، أو أن يزيد عمره عن 18 عاما ولديه طلب حصول لحماية اللجوء معروض على مجلس الهجرة واللجوء ولم يبت به بعد.

  

الثاني: القُصر الغير مصحوبين بذويهم

إذا كان عمر المتقدم بالطلب يقل عن 18 سنة وليس برفقته والدته أو والده أو الوصي القانوني عليه، وغير متزوج بأي شكل من أشكال الاقتران، وليس لديه أب أو أم أو وصي قانوني يعيش في كندا أو الولايات المتحدة

الثالث: استثناءات حملة الوثائق

يجوز لمقدم الطلب التأهل للحصول على اللجوء الي كندا  إذا: كانت لديه تأشيرة دخول إلى كندا سارية المفعول (باستثناء تأشيرات العبور)، لديه تصريح عمل ساري المفعول في كندا، لديه تصريح دراسة ساري المفعول، لديه وثيقة سفر صادرة عن كندا وتخص المقيمين الدائمين أو اللاجئين أو أي وثائق دخول إلى كندا سارية المفعول، أن يكون معفيا من الحصول على تأشيرة إقامة مؤقتة في كندا لكن يحتاج إلى تأشيرة أمريكية للدخول إلى الولايات المتحدة

 

الرابع: المصلحة العامة للبلاد

اتهم أو أدين بجريمة يمكن أن تعرضه لعقوبة الإعدام في الولايات المتحدة أو في البلد الثالث الآمن الذي قدم منه، ولكن سيتم إبعاد أي متقدم بطلب اللجوء الي كندا لأسباب تتعلق بالأمن في كندا أو لانتهاك حقوق دولية أو إنسانية، أو لارتكاب جرائم خطيرة، أو في حال أن وجد وزير الجنسية والهجرة خطرا على العامة من المتقدم بطلب اللجوء
وبالطبع الاستثناءات لا تعني بالضرورة الموافقة على طلب اللجوء الي كندا، بل يجب أن يفي الطلب بكافة معايير الأهلية الأخرى المطلوبة.

هل الولايات المتحدة بلد ثالث آمن؟

حسب المواثيق والاتفاقيات الدولية هي مؤهلة لهذا التصنيف، لكن التغيرات السياسية الأخيرة وتنامي النعرة العنصرية التي برزت بانتخاب الرئيس دونالد ترمب تمنح بعضا من الأسباب التي يمكن أن تجمد اعتبار الولايات المتحدة كبلد ثالث آمن.

وبالطبع هذا يختلف من حالة لأخرى، ويجب التأكد من احتمال تعرض الشخص في الولايات المتحدة للاضطهاد بأي شكل من الأشكال في حال عيشه فيها أو إبعاده عنها.


 مميزات اللجوء في كندا 

 1 _ المساعدات التى تقدمها كندا للاجئين جيدة جداً تكفي لإعالة الشخص أو الأسرة عكس دول أخرى.
2 _ إذا تم قبول طلب اللجوء في كندا تمنح كندا اللاجئ منزلاً للعيش مع فرش المنزل بالأثاث.
3 _ تسهيل الحصول على قرض لبدأ حياه أفضل في كندا.
4 _ يمكن للاجئ أن يحصل على المساعدات في كافة المجالات إذا دعت الحاجة لذلك ، وفي هذه الحالة على الشخص التقدم بطلب المساعدة وستدرس الحكومة الكندية طلبه.
5 _ معاملة اللاجئين في كندا جيدة جداً مقارنة بدول أخرى.
6 _ قوانين اللجوء في كندا غير معقدة مثل قوانين اللجوء في بريطانيا وبقية الدول.
7 _ الحياه في كندا جيدة جداً على مستوى كل شئ مثل :
توفر العمل في كندا لمن يبحث عنه.
البنية التحتية في كندا رائعة وجيدة جداً.
التعليم والدراسة في كندا مشهود بجودتها في العالم كله.
وسائل المواصلات في كندا مريحة ومتوفرة بكافة أشكالها مع تمتعها بنهضة تكنولوجية كبيرة.
8 _ المجتمع الكندي يتشكل من مزيج من جميع الجنسيات وهذه إحدى ميزات اللجوء الى كندا التى دفعت كثير من الناس في التفكير في اللجوء في كندا وتفضيل كندا عن غيرها.
9 _ مستوى الأجور جيد جداً في سوق العمل الكندي.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. اسمي محمد من سوريا ومقيم في تركيا اسطنبول متزوج وعندي طفلين صغار..ممكن مساعده

    ردحذف

إرسال تعليق