القائمة الرئيسية

الصفحات

معلومات عن مقابلات المفوضية العليا لشؤون اللاجئين و إعادة التوطين؟ في اوروبا


معلومات عن مقابلات المفوضية العليا لشؤون اللاجئين و إعادة التوطين؟ في اوروبا

تقوم المفوضية بتقييم حالتكم بعد الانتهاء من عملية التسجيل وذلك لتحديد إمكانية إعادة توطينكم أو حاجتكم لإعادة التوطين في بلد ثالث ونتيجة لقلة ومحدودية الأماكن المتاحة من دول التوطين فليس كل من يسجل في المفوضية السامية قابل لإعادة التوطين.


تحدد المفوضية كل حالة بناءً على حاجتها لاعادة التوطين من خلال نظام يتميز بالشفافية حيث يتم تحديد الحالات والتوصية عليها بطرق مختلفة منها اللجان التقييمية. وليس هنالك من موظف مسؤول لوحده عن تحديد و اجراء عملية التوطين.


تقيم المفوضية كل حالة بشكل منفرد لتحديد الحالات التي تلبي معايير المفوضية ومعايير بلد التوطين ومحاولة أيجاد أي عوامل لها علاقة بتلك الحالة. و يستطيع اللاجئ أن يعبر عن رغبته في اعادة التوطين و لكن الحالات التي تلبي المعايير هي التي يتم اختيارها لاعادة التوطين في نهاية الأمر.


كيف أستطيع إخبار المفوضية حول أسباب هروبي من بلدي الأصل، وحول وضعي في بلد اللجوء الحالي؟


· ستتم إعطاء الفرصة لكل شخص لكتابة الظروف المتعلقة بوضعه من خلال عملية التسجيل. وسيتم منح كل شخص أيضاً فرصة التحدث مع أحد موظفي المفوضية وذلك لإطلاعه على قضيته.


· مع أن جميع الأشخاص سيشعرون بأن الأوضاع الخاصة التي يعيشونها قد تؤهلهم للاستعادة من عملية التوطين، إلا أن نسبة قليلة جداً من اللاجئين المسجلين لدى المفوضية هم اللذين سيتم منحهم إحتمالية إعادة التوطين.


من المهم جدا ذكر الحقيقة للمفوضية ومن الضروري عدم المبالغة أو إعطاء معلومات خاطئة أثناء المقابلة لدى المفوضية لدعم قضيتكم. فهذا يعتبر ضد مصلحتكم أو حتى تزوير للحقائق وهذا يؤثر على حالتكم بشكل سلبي.


قد تسمع من خلال مجتمع اللاجئين بأن مجموعة معينة فقط هي التي تتم إعادة توطينها، ولكن هذا غير صحيح. يتم إصدار القرار المتعلق بإعادة التوطين على أساس كل قضية على حدا. هذا وستتم دراسة الوضع الخاص بكل شخص بشكل منفرد. وإن انتمائك لأية مجموعة عرقية، أو دينية، أو مهنية أو أية فئة أخرى معينة لا يعني بأنه سيتم اعتبار قضيتك لإعادة التوطين يشكل تلقائي.


كيف يمكنني أن أعرف ان كانت قضيتي مؤهلة لاعادة التوطين؟
اذا وجدت المفوضية أن قضية اللاجئ مؤهلة لاعادة التوطين، فإنها تتصل به وتطلب منه حضور مقابلات من أجل اعادة التوطين في مكتب المفوضية. وكل حالة يتم تقييمها حسب ميزاتها وهذا ليس له علاقة بتاريخ التسجيل في المفوضية. بعد المقابلة،تقوم المفوضية بالاتصال بك فقط في حال تقديم ملفك لبلد التوطين. وعند استلام بلد التوطين لملفك قد يتم الترتيب لمقابلتك. أما إذا وجدت المفوضية أنه ملفك غير مؤهل لإعادة التوطين، فلن يتم الإتصال بك.


إن الزيارات أو الاتصالات المتكررة بالمفوضية لن تؤدي إلى تسريع التعامل مع قضيتك، بل على العكس، فهذا سيبطئ من قدرة المفوضية على التعامل مع القضايا.


من هو صاحب القرار بعملية التوطين؟
· القرار النهائي لقبول اللاجئ لإعادة التوطين هو بيد بلد التوطين وليس المفوضية.
· ستتعامل المفوضية مع كل قضية على حدا، ولا علاقة لذلك بتاريخ التسجيل لدى المفوضية.


ما الذي يحدث ان رفضت بلد التوطين ملفنا؟
تذكروا أن اعادة التوطين ليست حقا ولهذا فان المفوضية ليست ملزمة بتقديم ملفكم إلى بلد آخر. وربما تحاول المفوضية بذل جهد في بعض الحالات لايجاد بلد آخر ان أمكن.


هل يحق لي أن اختار بلد التوطين؟
لا، فالبلد الذي قد يرغب باعادة توطينك قد لا يكون البلد الذي ترغب باختياره أنت.
بما أنه لا يمكنكم اختيار بلد التوطين، يمكنكم اعلام المفوضية بأية أقارب أو أي معارف لكم في الخارج و مدى استفادتكم من اعادة توطينكم بالقرب منهم.


من خلال الجهود التي تبذلها المفوضية لتطبيق معايير اعادة التوطين، تأخذ المفوضية بعين الاعتبار الروابط العائلية و أية روابط أخرى في بلد التوطين. ولكن تذكروا أن القرار النهائي في قبول أية لاجئ يعود لبلد التوطين واستعداد ذلك البلد لاستقبالكم ولا يعود القرار للمفوضية.


لاحقا لمقابلة إعادة التوطين مع المفوضية، كم من الوقت سيمر قبل أن تستدعينا بلد التوطين للمقابلة؟


ليس كل من تتم مقابلته في المفوضية يتم تحويل ملفه إلى بلد التوطين بشكل تلقائي. فاذا تم تقديم ملفكم، فان الاجراءات تأخذ فترة ما بين ثلاث شهور إلى سنتين وذلك اعتمادا على اجراءات دول إعادة التوطين وبعثاتهم وشروطهم وحصصهم.


تقوم المفوضية بتشجيع دول إعادة التوطين على أن تزيد من بعثاتها ومن حصصها. وعلى أية حال، فان المفوضية لا تتحكم في الوقت الذي تحتاجه بلد التوطين لتحديد موعد المقابلة و باقي الاجراءات.


ما الوقت الذي تستغرقه بلد التوطين في اتخاذ قرارها؟
ان عملية التقديم الفعلي لملفكم ومقابلتكم للمسؤولين من بلد إعادة التوطين ولاحقا التوصل الى قرار يستغرق وقتا من بلد التوطين، وهذا أمر خارج عن سيطرة المفوضية.


تأخذ المدة المطلوبة لاكمال الاجراءات لعدة أشهر وربما أكثر. و خلال هذا الوقت، فيرجى من اللاجئين عدم الاتصال بمكتب المفوضية بشكل متكرر للاستفسار عن مواضيع تتعلق باعادة التوطين. وعلى أية حال، ينصح اللاجئون بالقيام بإعلام المفوضية كتابيا بأية مستجدات حول مكان السكن ورقم الهاتف وأي تغيير يخص أفراد العائلة. ويمكنكم أيضا الاتصال على خط المعلومات لتزويدنا بأي جديد.


إذا تقدمت لطلب لإعادة التوطين من خلال سفارات دول التوطين، ما نوع الدعم الذي تقدمه المفوضية؟


أن معظم السفارات قد طالبت المفوضية بأن ترسل طلبات اعادة التوطين المنوي تقديمها الى السفارات. حتى بعض السفارات التي تقدم برامج الكفالة وبرامج انسانية و اعادة لم الشمل قد تستلم معاملات مباشرة، و لكن ستقوم هذه السفارات بالاستفسار من المفوضية ان كنت مسجلا كلاجئ. إلا أن المفوضية لن تتابع أي من الحالات التي تم تقديمها مباشرة لبلدان التوطين.


ملاحظة هامة:

لن تقوم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بمساعدة أي شخص لإعادة التوطين في أي بلد آخر عند تورطه بأية نشاطات متعلقة بالتزوير.


مقابله التوطين الاولى
المقابله هي كالاتي
1 جزء للمعلومات الشخصيه و العسكريه و انتماء حزب البعث و طريقة الاتصال بك
2 جزء للقصه و الاثباتات و تحقيق كامل شامل على السبب الي خلاك تترك بلدك الام
في نهاية المقابله رح تخبرك الموظفة فيه دولة رح نعرض ملفك عليها تقولك اذا ما عندك مانع وقع هذه الورقه الي هي الموافقه على مشاركة المعلومات من اجل التوطين في بلد ثالث ووراها تقولك الله وياك روح و احنا نتصل فيك من 4 الى 6 اشهر لان الملف يرجع للجنة التوطين للمصادقه و اختيار الدوله مره اخرى


مقابله منظمة الهجرة الدولية
المقابله الاولى سوف يتم اخذ معلومات عامه عن افراد الاسرة ( عمر – سنوات الدراسه مع ذكر اسماء المدراس من اول مرحله الى اخر مرحله ) تقريبا نفس اول مقابله توطين
هذي هذي معلومات عامة عن المفوضية والمقابلات

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

15 تعليقًا
إرسال تعليق
  1. انا فلسطيني وعندي بنتان 10سنوات و8سنوات وزجتي والمفوضية الي في سوريا ذهبت اليها ولم تفيدني بشئ وانا اريد الهجرة الى كندا والاوضاع سئ بالنسبة لي كمعاش وعيشة وهي حلم حياتي بان اتنفس بقية حياتي في كندا

    ردحذف
  2. آريد الهجرة إلى أستراليا ارجو منكم المساعدة وشكرا

    ردحذف
  3. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  4. الاسم:عماد احمد مرتضى
    الجنسية:فلسطيني
    متزوج ولدي ثلاثت اولاد محمد وعباس وعلي مرتضى واتمنى الرد علي رقم الهاتف :70785709

    ردحذف
  5. أنا أريد الهجرة إلى كندا وأنا أسمي مجد ومن بلد سوريا مدينة حلب وأنا مريض عجز بالنطق وبفشل كلوي أرجو مساعدتي كثير بالهجرة رقم الهاتفي واتساب
    963959102269+

    ردحذف
  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا اسمي عمار خضره من حلب اقيم في تركيا انقرا لقد عملتو مقابله في ليبياجاده سيه في انقرا منذو سنه ونصف وحتى الآن لم يتصل علي احد وانى ابي معاق ومعه رابور طبي فما الحل ارجو الرد

    ردحذف
  7. السلام عليكم اسمي عادل شريف اقيم في تركيا انا وزوجتي ولدي ثلاثه اطفال واريد الهجرء وارجو المساعده ولكم جزيل الشكر وتقدير ..رقمي 00905316117642

    ردحذف
  8. السلام عليكم اسمي عادل شريف اقيم في تركيا انا وزوجتي ولدي ثلاثه اطفال واريد الهجرء وارجو المساعده ولكم جزيل الشكر وتقدير ..رقمي 00905316117642

    ردحذف
  9. انا عثمان منصور المنصور سوري جنسية لجئ في الاردن متزوج وعندي طفل طلب الجوء الكندا 0790693041

    ردحذف
  10. عبدالله اسمي اعيش في ماليزيا مقدم على لجوء في ماليزيا صارلي عشر سنين مافي أي تجاوب ارجو المساعدة +601119219227

    ردحذف
  11. لويس ماكور لويس من جنوب السودان أريد

    الهجرة الي السويد ارجو المساعدة +211916831206

    ردحذف
  12. مرحباً كيف الحال؟ مافي الخطواط للهجرة الى امريكا.؟

    https://arabicnews24.com/

    ردحذف

إرسال تعليق