القائمة الرئيسية

الصفحات

برنامج لم الشمل الجديد في كندا سيكون عن طريق القرعة

اخبار كندا – عادت الحكومة الفيدرالية إلى نظام القرعة المثير للجدل لتوزيع الكفالات للم شمل عائلات المهاجرين.


أعلن وزير الهجرة ماركو مينديسينو اليوم عن تفاصيل برنامج كفالة الوالدين والأجداد، سيكون البرنامج متاحاً في 13 أكتوبر لمدة 3 أسابيع، حيث يمكن للأشخاص ملء النماذج عبر الإنترنت للتعبير عن مدى اهتمامهم بجلب أقاربهم إلى كندا.


بعد انتهاء فترة التقدم، ستختار إدارة الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندية IRCC الرعاة المحتملين عشوائياً ودعوتهم لتقديم الطلبات.


سيكون أمام أولئك الذين يقع عليهم الاختبار 60 يوماً لتقديم طلباتهم، عادةً ما يُقبل 20 ألف طلب، ولكن بسبب جائحة كورونا ستقبل الإدارة 10 آلاف طلب، و30 ألف طلب في عام 2021.


فشل نظام من يأتي أولاً يحصل على الخدمة أولاً أو ما يُسمى بنظام “أولوية الوصول”:


انتقلت الحكومة الليبرالية إلى نظام التقديم عبر الإنترنت لمن يأتي أولاً، يحصل على الخدمة أولاً، وذلك بعد إلغاء نظام القرعة المثير للجدل.


لكن هذا البرنامج ترك عشرات الآلاف من الأشخاص محبطين وغاضبين لأنهم لم يتمكنوا من الوصول إلى النموذج أو ملؤه بالسرعة الكافية.


قال البعض إن السباق السريع لتقديم الطلبات لا يقف في صالح أولئك الذين لم يتمكنوا من ملئها بسرعة، مثل الأشخاص ذوي الإعاقة أو الذين يعانون من مشاكل القراءة والكتابة، أو أولئك الذين يعيشون في أماكن خدمات الإنترنت فيها بطيئة.


كان نظام القرعة مثيراً للجدل أيضاً، حيث وصفه البعض بأنه يراهن على حياة الناس.


حلت عملية القرعة في عام 2018 مكان نظام فاشل آخر كان يتسبب بتهافت الناس بشكل جنوني كل شهر يناير والاصطفاف طوال الليل عند أبواب مراكز المعالجة أو الوقوف في طوابير لتسليم الطلبات التي أعدها المحامون لهم.


–  Super visa “تأشيرة فائقة”:


طالب العديد من الأشخاص بإيجاد نظام من شأنه أن يعزز فرص الأفراد في نظام القرعة اعتماداً على عدد السنوات التي يبدون فيها اهتماماً بالكفالة.


قال مينديسينو إن الحكومة ستواصل البحث عن طرق لتحسين نظام تقديم الطلبات.


يمكن للمواطنين الكنديين والمقيمين الدائمين أيضاً التقدم لإحضار آبائهم وأجدادهم إلى كندا لمدة تصل إلى عامين في كل مرة باستخدام “تأشيرة فائقة”، والتي تسمح بدخول البلاد عدة مرات  لمدة تصل إلى 10 سنوات.


بموجب هذا البرنامج، يجب على المتقدمين إظهار دليل على التأمين الطبي الخاص والدعم المالي.


أثناء الوباء، من المتوقع أن يستوفي المتقدمون شروط السفر التي حددتها الحكومة بظل أزمة كورونا واتباع إرشادات الصحة العامة.


أشارت ناقدة الهجرة المحافظة راكيل دانتشو إلى أن الليبراليين ألقوا باللوم على الوباء في التأخير في إطلاق البرنامج.


وقالت: “لقد فشل ترودو في تأمين عملية هجرة عادلة لأولئك الذين يسعون للهجرة إلى كندا للحصول على حياة أفضل”.


وقالت الناقدة لشؤون الهجرة جيني كوان إن اختيار الحكومة للعودة إلى نظام اليانصيب الفاشل بعد شهور من التأخير أمر لا يصدق.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. ندى طراف
    اريد الهجرة الى كندا لتأمين معيشة افضل للعائلة . انا وزوجي مهندسان زراعيان وهو لديه خبرة بالزراعات المحمية و تطويرها واولادي الخمسة بحاجة للعلم أتمنى أن توافقوا

    ردحذف

إرسال تعليق