القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي شروط اللجوء الى كندا وكيفية تقديم الطلب من خارج كندا ومن داخلها

شروط اللجوء الى كندا

اللجوء الى كندا من الأمور التي يتحدث عنها الكثيرون من أبناء الوطن العربي، والذي تزداد فيه الحروب للأسف في الفترة الأخيرة، وباتت دولة كندا من الدول التي يتطلع الكثيرون إليها، نظرًا لما تتمتع به من سمعة طيبة بين بلاد العالم الذين يقدمون يد المساعدة للاجئين، حيث يتمنى اللاجئون أن يتم قبول طلبات لجوئهم إليها.

ما هي شروط اللجوء الى كندا ؟

حين يفكر الهاربين من بلادهم اللجوء إلى كندا، فيجب عليه التعرف عن ما هي أهم الشروط التي يجب أن تتوافر لكي يتم الموافقة على طلبه، ونبدأ أولا في تعريف من هو اللاجيء ؟ اللاجيء هو كل من خرج من بلاده هاربًا خوفًا من التعرض للتعذيب، أو السجن، أو الموت، وذلك لعدة أسباب ، وهنا سنتعرف على شروط اللجوء الى كندا:

  • إذا كان ناشطًا سياسيًا ، وله آراء تخالف النظام السياسي المعمول به في بلاده، وتسببت تلك الآراء في تهديده بالسجن او التعذيب، وكان لابد من خروجه هربًا من البطش به والزج به في السجون.
  • إذا كان اللاجيء لديه ميول جنسية لا يعترف بها مجتمعه.
  • إذا كان اللاجيء ينتمي لحزب سياسي أو جماعة معينة، ويتعرض للخطر في بلاده، بشرط ألا يكون قد ارتكب جرائم ضد حقوق الإنسان.
  • إذا كانت الدولة الأم للاجيء تعاني من الحروب والفتن الطائفية، مما يجعل الأشخاص غير آمنين في أوطانهم على حياتهم.
  • أهم شروط اللجوء الى كندا أن يكون الشخص الذي يود طلب لجوء موجود خارج بلاده بالفعل.

طرق اللجوء الى كندا من خارج كندا

قد يكون اللاجيء قد انتقل من دولته إلى دولة أخرى، ولكنها غير آمنة أيضًا، ويود تقديم طلب لجوء إلى دولة يحتمي فيها وقد وقع اختياره على كندا، وهو في نفس الوقت لا يمكنه الحصول على فيزا دخول كندا وتقديم طلب لجوء من داخلها، في هذه الحالة يجب أن يسلك اللاجيء طريقًا آخر، وهو اللجوء إلى المفوضية السامية لشئون اللاجئين.

  • يقوم اللاجيء بالذهاب إلى المفوضية السامية لشئون اللاجئين، وإبداء أسباب طلب اللجوء، وتقديم طلب لجوء إليها.
  • تعد هذه الطريقة من الطرق الشرعية، حيث يجب على الأشخاص الراغبين في اللجوء عدم الانصياع لمن يمارسون مهنة الاحتيال في هذا المجال، ويجب التأكد أيضًا أنه لا يوجد طريقة لطلب اللجوء الى كندا عن طريق الانترنت ، كما يحاول بعض النصابين إقناعهم.
  • تقديم طلب لجوء عن طريق المفوضية السامية، هو الأنسب لمن لا يملكون أموالًا ينفقونها حتى السفر إلى كندا، فالمفوضية لا تتقاضى أية أموال نظير تقديم خدماتها للمواطنين.
  • من مزايا اللجوء عن طريق المفوضية، أن طالب اللجوء لا يغادر حتى يحصل على الموافقة على طلبه، ويتم توطينه في إحدى المقاطعات الكندي.

كيفية اللجوء الى كندا من داخل كندا

  • عند حصول اللاجيء على فيزا دخول إلى كندا، فعند نزوله إلى أرض المطار يتجه نحو المكتب المسؤول وزتقديم طلب لجوء إليه.
  • إذا اتجه اللاجئون نحو الهجرة الى كندا الغير شرعية ، أو الدخول عن طريق المواني البرية والبحرية إلى كندا، عليهم التوجه إلى مكاتب حماية الحدود الموجودة هناك، وتقديم طلب لجوء.
  • أيًا كانت طريقة الدخول ، فلا بد من تقديم كافة المستندات التي تعزز طلب اللجوء الى كندا، وبعد ذلك يتم تحديد مقابلة شخصية لإبداء أسباب اللجوء، ثم يرفع طلبه للجنة الهجرة واللاجئين في كندا، ويتم تحديد موعد لجلسة الاستماع.
  • في جلسة الاستماع يقدم اللاجيء كل ما يثبت صحة أسبابه، ويتم النظر في طلبه خلال ثلاثين يوم، وخلال فترة الانتظار هناك جمعيات مسئولة عن إيجاد سكن مؤقت، وتوفير المساعدات للاجئين.

إقرأ أيضًا

تعرف على خطوات تقديم طلب اللجوء الى كندا من السعودية للمقيمين

متوسط تكاليف الدراسة في كندا والمعيشة وشروط التقديم في الجامعات الكندية

كل ما تود معرفته عن منح دراسية مجانية فى مصر الحكومية والخاصة وما هي شروط الحصول عليها

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. الموضوع ده جذاب وتمنا ان اكون من المقبولين الى الهجرة إلى كندا وياريت حد من المسولين يرسلنى

    ردحذف

إرسال تعليق