القائمة الرئيسية

الصفحات

دليل إعادة توطين اللاجئين عبر المفوضية السامية لشؤون اللاجئين فى الاردن وسوريا وتركيا

 
تعد إعادة التوطين أحدى الطرق المتبعة من قبل المفوضية لتوطين اللاجئين من جميع أنحاء دول العالم، وهنا سوف نتحدث في مقالنا اليوم عن توطين اللاجئين، الذي يبحثون عن حياة ووطن آمن، بعد فقدامهم وطنهم.
الشروط الاساسية لإعادة التوطين أن يكون الشخص المقدم للطلب مسجل كلاجئ في المفوضية، وان يكون اللاجئئ خارج بلدة الام أي ان لا يكون اللاجئ متواجد في بلده.معايير إعادة التوطينيعود اختيار الشخص لتوطينه من قبل المفوضية، فالمفوضية مسجل لديها أعداد كبيرة جداً، لكن تقوم المفوضية بختيار اشخاص بأعينهم، ومن ثم تقوم في الإتصال بهم لأجل أجراء مقابلات لاجراء إعادة التوطين مع وفود السفارات المختلفة.
مراحل إعادة التوطين
في المرحلة الاولى، يجب على اللاجئ تسجيل نفسة في المفوضية السامية التابعة لأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الدول التي يقيم بها، وتقوم المفوضية من اختيار قوائم الاشخاص المسجلين لديها، وتقوم في الاتصال معهم، وتخبرهم على انه تم اختيارهم لإعادة توطين على سبيل المثال كندا، أو اي دولة اخرى.
تقوم المفوضية من عرض الدولة التي سوف يتم توطينه فيها، لكن على الشخص أن يقوم في الرد عليها اما فييي الرفض او بالقبول، وفي حال قبول الشخص، تطلب المفوضية منه من عمل فحوصات طبية، ومن ثم الاستعداد للمقابلة وفد السفارة التابع للدولة التي سوف يتم توطينة فيها.
بعد الإنتهاء الشخص من مقابلة التوطين، الشخص الذي تم اختيارة من قبل سفارة الدولة التي اجرى معهاا المقابلة،، يتم منحة تأشيرة لهذة الدولة، ويحصل الشخص على الإقامة الدائمة، الدول التي تمنح الجمع بين جنسيتين، والإقامة الدائمة.
في حال كان لديك اي استفسارات التواصل مع الموقع الرسمي للمفوضية السامية لأمم المتحدة
UNHCR
مقر المفوضية العليا في أنقرة هو أحد مقار المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في تركيا. واليوم سنتعرف على أدوات التواصل مع المفوضية. مثل أرقام الهاتف، والموقع الإلكتروني، وعنوان البريد الإلكتروني، وأوقات عمل المقر، بالإضافة إلى عنوان المفوضية في أنقرة.
دليل التواصل مع المفوضية العليا في أنقرة
عنوان المفوضية
Tiflis Caddesi. 522. Sokak No: 3 Sancak Mahallesi, Cankaya 06550, Ankara
أرقام هاتف المفوضية
00903124097000
00903124412173
البريد الإلكتروني للمفوضية
turan@unhcr.org
الموقع الإلكتروني للمفوضية في تركيا
http://www.unhcr.org/turkey/home.php
أوقات عمل المفوضية بأنقرة
تعمل المفوضية في أنقرة من يوم الاثنين وحتى يوم الجمعة وتبدأ أوقات العمل من الساعة 8.30 من صباح أيام العمل وحتى الساعة 12.30 ظهراً، ومن ثم تباشر المفوضية أعمالها مرة أخرى من الساعة 1 ظهراً وحتى الساعة 5 من مساء نفس اليوم.
رقم الاستعلامات العام لمكتب ASAM في أنقرة
4444868


http://www.unhcr.org/ar/ يمكن ايضا التواصل عبر الايميلات التالية
guterres@unhcr.org : انطونيو غوتيريس المفوض السامي جنيف .
foster@unhcr.org : مفوضية الامم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين في جنيف .
c.gunness@unrwa.org : المتحدث باسم الانوروا .
syrda@unhcr.org : مكتب المفوضية السورية .
الإيميلات هي :
مكتب المفتش العام جنيف Inspector@unhcr.org
المفوضية مكتب أمين المظالم جنيف Mediator@unhcr.org
مكتب أمين المظالم جنيف ombudsmediation@un.org

اما بداخل سوريا :
مكتب المفوضية السورية SYRDAPIU@unhcr.org
وهذا ايميل آخر مكتب المفوضية السورية syrda@unhcr.org

اما بالاردن :
مكتب مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين (UNHCR) عمان
البريد الإلكتروني joram@unhcr.org

الأنشطة التي تهم اللاجئين وطالبي اللجوء ، والباقي لتلك المتعلقة بالأشخاص عديمي الجنسية .
و المكونات الرئيسية للأنشطة المتصلة بنوعية قرارات اللجوء ، وتعزيز التكامل وتحديد وتسوية حالات انعدام الجنسية .

معلومات الاتصال بالمفوضية عالميا :
مكتب الاتصال التابع للمفوضية في سويسرا
العنوان : وحدة الاتصال في سويسرا
الشارع 94 شارع دي مونبريان
جنيف 1202
سويسرا
العنوان البريدي القضية الأقسام البريدية 2500
1211 ، والإيداع جنيف 2
سويسرا
الهاتف +41 22 739 8000
الفاكس +41 22 739 7377
البريد الإلكتروني swige@unhcr.org
المفوضية مكتب امين المظالم جنيف Mediator@unhcr.org
ايميل الثاني المفوضية مكتب امين المظالم جنيف ombudsmediation@un.org

بالنسبة للمنظمة الدولية للهجرة :
المنظمة الدولية للهجرة المقر
المنظمة الدولية للهجرة (IOM)
17 ، شارع قصر Morillons
CH – 1211 جنيف 19
سويسرا
البريد الإلكتروني : hq@iom.int
Organizaition الدولية للهجرة (IOM)
دمشق
الجمهورية العربية السورية
البريد الالكتروني : iomdamascus@iom.int

في تركيا :
IOM Mission to Turkey
Birlik Mahallesi Şehit Kurbani Akboğa Sokak No:24
Çankaya/Ankara Türkiye

Tel: +90 (312) 454 30 00
Fax: +90 (312) 496 14 95
e-posta: ankmission@iom.int

IOM Istanbul Sub Office
Address: Barbaros Bulvarı Orhan Birman İş Merkezi
Kat:2 No:149 Balmumcu / Beşiktaş / Istanbul, Turkey

Phone : +90 (212) 293 50 00
Fax :+90 (212) 249 27 33
e-posta: iomistanbul@iom.int

IOM Gaziantep Sub Office
Address: Güvenevler Mahallesi 29069.Sokak
No:15 Tugay Şehitkamil/ Gaziantep – Türkiye

Phone : +90 342 220 45 80
تفصيل اكثر عن الوضع و التجارب بتركيا :
عند الاتصال بك وتحديد موعد المقابله بل UNHCR او غيرها من الهيئات الاممية. بتروح معك العائله .وبتاخذ كل اثباتات شخصيتك . الاسئله عاديه . بس يجب ان تكون لك قصه حقيقيه ومقنعه . ويكون في خطر على حياتك او حيات احد افراد أسرتك في بلدك الاصلي .لحتى بيكون ملفك جيد . مثلأ بسبب الصراع والحرب .. ملاحظه. ( مو بتقلهم في حرب بسوريا . الكل بيعرف بلحرب .في مناطق مافيها حرب . لازم تقنعه في خطر على حياتك بلذات ) او بسبب ديني او عرقي او مشكله اجتماعيه ..رقم الملف بتاخذه بعد اول مقابله بلمفوضيه . وبعدها تراقب ملفك ع الانترنت . طول انتظار بسبب ضغط وكثره الملفات . وفي سبب ثاني بيكون اللجنه مو مقتنعه بقصتك لهيك بيباعدو بين المقابلات حتى اذا كان حكيك غير صحيح بتنسى .. واحيانا يؤدي الى رفض ملفك .

ملاحظه .( من شروط التسجيل . يجب ان تكون خارج بلدك الاصلي . ووجود خطر يهدد حياتك . ويجب ان لا تغادر البلد الي سجلت فيه لحتى ما بيجيك رفض . يعني .بيزول الخطر الي حكيته بمجرد عودتك لبلدك الاصلي .)
ملفك بتدرسه المفوضيه . وبترفعه على عده دول من دول الي بتستضيف اللاجئين . بعد موافقه احدى الدول على ملفك بتعمل مقابله بسفاره الدوله المستضيفه الك ومع فحوصات طبيه . وبعدها بتتحول على منظمه الهجرة الدولية IOM هي يلي بتابع ملفك من اجل دورات ثقافيه وحجز تذاكر ومساعدتك . هذه الطريقه للتسجيل بمفوضيه الامم المتحده لشؤون الاجئين UNHCR
—————– عند الذهاب الى مقر ال UN في أنقرة او اسطمبول يجب أن تأخذ معك:
1- ورقة الحماية
2- الكملك
3- إذن الأمنيات( مهم جداً) فحتى لو لم ينظروا الى الإذن سيتصلون بالأمنيات للاستفسار عن الإذن لإنهم يعتبرونه أحد الإلتزامات القانونية المهمة لتقييم إلتزامك القانوني
4- باقي المستمسكات من جوازات وهويات وبطاقات سكن وصور….والتقارير الطبية إن وجدت والشهادات ودفتر الخدمة وكل مستمسك رسمي تحمله …. كل هذه المستمسكات لتفادي عدم إكمال الغرض من مراجعتك فربما يحتاجونها
والله ييسر أمور الجميع
ورقة الحماية… تقوم منظمة اليو ان بتزويدك بهذه الورقة وفيها رقم الملف عند تسجيلك لطلب اللجوء فيها
الكملك :هي هوية تحمل الرقم الوطني التركي وخلالها يكون التأمين الصحي
إذن الأمنيات: عندما يحدد لك اليو ان محافظة ما فلا يحق للاجئ الخروج عن حدودها ولا يخرج إلا بإذن من الأمنيات تسمح له لمدة محددة من مراجعة المستشفيات أو لامر طارئ
الوثائق ;:هي الاوراق الثبوتية التي تحملها لإثبات هويتك وبلدك ومحل سكناك
والتقارير الطبية هي اوراق صادرة من المستشفيات تثبت فيها حالة صحية معينة

…………………………………………
على ماذا يحصل اللاجئ من مساعدات في مختلف دول اوربا
تتعدد مواقف دول القارة الأوروبية في تفاعلها مع أزمة اللجوء الحالية، ويتجلى ذلك في عدد اللاجئين الذين جرى استقبالهم في هذا العام ☆☆
فيما يلي سرد مهم جدا لكل طالب لجوء عن كل دولة من دول الاتحاد الاوروبي ونوعية المساعدة المالية والمصروف والمسكن ونبدأ بالدولة التي توجه اليها معظم طالبي اللجوء وهي:
ألمانيا
تقدر السلطات الحكومية وصول ثمانمئة ألف طالب لجوء في هذا العام والعام المقبل يحصل من يقيمون بمراكز استقبال طالبي اللجوء الأولية على طعام وملابس مجانا، ومصروف شهري قدره 143 يوروا لكل شخص بالغ، و85 يوروا لكل طفل، وبعد انتهاء مرحلة الإقامة بهذه المراكز الأولية يحصل كل لاجئ على سكن تسدد الدولة إيجاره، إضافة إلى 359 يوروا للطعام لكل بالغ شهريا، و269 يوروا لكل طفل.

السويد:
يحصل كل واحد منهم بأول مراكز الاستقبال على ملابس وملاءات لسرائر النوم، ثم يوزعون على بيوت مراكز لجوء حكومية يحصلون فيها بالمجان على طعام ومصروف يومي 2.5 يورو لكل بالغ، و1.25 يورو لكل طفل، ويزيد هذا المصروف اليومي إلى 7.60 يوروات للبالغ و5.25 يوروات لكل طفل.

فنلندا:
تتوقع الحكومة الفنلندية وصول ثلاثين ألفا بنهاية العام الجاري، يتاح لكل طالب لجوء مسكن، ووجبات طعام بالمجان، إضافة إلى 92 يوروا شهريا للملابس ومستلزمات النظافة، وبعد مرور ستة أشهر من وصوله للبلاد يحق لطالب اللجوء التقدم بطلب للحصول على ترخيص بالعمل.

ليتوانيا:
طلب الاتحاد الأوروبي من ليتوانيا استقبال 919 طالب لجوء آخرين من تركيا واليونان . ويحصل كل طالب لجوء في ليتوانيا على مبلغ عشرة يوروات مصروفا شهريا، يرتفع إلى 61 يوروا بعد قبول طلب لجوئه، إضافة إلى ملابس ودورة اللغة بالمجان، وعند انتقال طالب اللجوء من مركز الاستقبال إلى منزل خاص تسدد الدولة له تكلفة الانتقال، وإيجار المسكن لمدة عام.

هولندا:
يتوقع أن يصل تسعة آلاف آخرون حتى نهاية العام. وتسدد السلطات الهولندية لكل أسرة من شخصين تقيم بمراكز استقبال طالبي اللجوء تحصل على وجبات غذائية مبلغ 89.32 يوروا أسبوعيا، وللأسرة المكونة من أربعة أشخاص 33.5 يوروا لكل بالغ، و25.80 يوروا لكل طفل تحت 18 سنة، إضافة لمساعدات أسبوعية لشراء الملابس بقيمة 12.95 يوروا لكل شخص.

بلجيكا :
يحصل كل بالغ أثناء وجوده بمركز استقبال اللاجئين على 29.60 يوروا مصروفا شهريا، وطعام وملابس مجانية، ويحصل كل من ينتقل بعد ذلك للسكن بمنزل خاص على مساعدة لسداد الإيجار تبلغ 276 يوروا لكل شخص بالغ، ولا تتعدى المساعدة الشهرية لدفع الإيجار للأسرة المكونة من أربعة أفراد مبلغ 630 يوروا.

التشيك:
 990 طالب لجوء
لا يتوقع وصول أعداد أخرى إلى هذا البلد المتشدد باستقبال اللاجئين. يحصل طالب اللجوء على سكن مجاني، ومصروف يومي بواقع 1.10 يورو، بينما يحصل من يمنحون وضع اللاجئ على مساعدة اجتماعية لتوفير الأحد الأدنى من متطلبات الحياة بواقع 15 يوروا شهريا.

بريطانيا:
تتولى السلطات الحكومية دفع إيجار المسكن لكل لاجئ، ومنحه مصروفا شهريا بقيمة مئتي يورو، تزيد إلى 228 يوروا لكل سيدة حامل أو برفقة طفل حتى ثلاثة سنوات، وتمنح مبلغ أربعمئة يورو لمرة واحدة لكل طفل يولد، وتسدد هذه المخصصات عبر مكاتب البريد، ويتاح لجميع طالبي اللجوء زيارة الطبيب بالمجان عند الحاجة.

النمسا:
يقيم اللاجئون بمراكز استقبال جماعية مشتركة، ويحصل كل فرد منهم على خمسين يوروا مصاريف شهرية،وخمسة يوروات يوميا للطعام، وتسدد الدولة الإيجار الشهري لمن يسكنون بمساكن خاصة بواقع 120 يوروا لكل فرد، و240 يوروا لكل أسرة، إلى جانب 210 يوروات للطعام للشخص البالغ، ومئة يورو للطفل، و150 يوروا في السنة للملابس، ومئتي يورو لشراء حذاء.

فرنسا
يتوقع أيضا وصول ألآلاف للبلاد بنهاية العام الجاري. يحصل كل طالب لجوء على تأمين صحي مجاني و340.50 يوروا شهريا للسكن والطعام والملابس، ولا يسمح لطالبي اللجوء في فرنسا بالعمل فيها خلال عام من وصولهم إليها.

ودمتم بخير
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

6 تعليقات
إرسال تعليق
  1. الناست سنين بلاردن ولحدالان ماحدااتصل بينا احناعائله اربع اشخاص عندي طفلتين وحاب اامن مستقبل الهن وارجو النظربلوضع

    ردحذف
  2. انا بأمس الحاجة للهجرة والتوطين فأرجو منكم المساعدة نحن خمسة أشخاص اعمارهأ 17سنةو7سنوات وابنتي 6سنوات وانا 45 وزوجتي 40سنة حياتنا ماساوية في اسطنبول فارجو منكم المساعدة

    ردحذف
  3. أنا أسمي مجدطاهرأغا اريد تسجيل الهجرة الى كندا مقيم في سوريا وأنا مرضي كلاوي و عجز بالنطق أرجو مساعدتي كثيرأ بالهجرة الى كندا رقم الهاتفي واتساب /963959102269+/

    ردحذف
  4. لوسمحتواناسجلت اكثرمن خمسين مره وانا مهجر سوري مقيم في سوريا متزوج عندي ثلاثه اولاد وارجوالمساعده والهجره الى كندا ولكم جزيل الشكر رقمي 00963933294428

    ردحذف

إرسال تعليق