القائمة الرئيسية

الصفحات

إدارة العمران في تركيا تعلن عن مشروع يشمل السوريين للتملك

 
أعلنت إدارة التنمية العمرانية في تركيا، عن مشروعها الضخم لإنشاء 50 ألف وحدة سكنية وذلك في 67 ولاية تركية، وذلك عقب إعلان الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” أنه سيبدأ بالعمل على مشروع سكني ضخم لبناء 50 ألف شقة سكنية، لبيعها للمواطنين الأتراك بتقسيط يصل حتى 20 عاماً وبقسط شهري يبدأ من 388 ليرة تركية.
وبالحديث عن أنواع الشقق السكنية المتوفرة ضمن هذا المشروع، حيث أن هناك نوعان فقط من الشقق السكنية التي تؤمنها هذه المؤسسة، كما لا يمكن لصاحب الطلب الاختيار بين أنواع الشقق، ويتم تحديد الشقة المناسبة لصاحب الطلب من قبل الهيئة، وأنواع الشقق هي:
  • الشقة “2+1”: مساحتها بين (75 – 85) متر مربع ويبدأ سعرها من / 116.400 / ليرة تركية، الدفعة الأولى بنسبة 12% من القيمة الإجمالية، أي ما يعادل 13.968 ليرة تركية، وقسط شهري قيمته 388 ليرة تركية، وتصل مدة السداد الكاملة إلى 240 شهر، أي ما يعادل 20 سنة.
  • الشقق “3+1”: مساحتها بين (110 – 128) متر مربع ويصل سعرها إلى / 170.720 / ليرة تركية، الدفعة الأولى 10% من القيمة الإجمالية، أي ما يعادل 17.072 ليرة تركية، والقسط الشهري يصل إلى 759 ليرة تركية، وتصل مدة السداد الكاملة إلى 180 شهر، أي ما يعادل 15 سنة.
وبالحديث عن شروط التقديم للحصول على شقة سكنية ضمن هذا المشروع:

أن يكون مواطناً تركياً أو من أي بلد بشرط حصوله على الهوية التركية، وأن يكون المواطن مقيماً سنة على الأقل في الولاية التي يعتزم التسجيل فيها، وألا يملك بيتاً باسمه أو مسجلاً باسم زوجته أو أبنائه ويستثنى من ذلك الأراضي الزراعية، وتستطيع العائلة أن تتقدم بطلب واحد فقط.
وأن يكون دخل الأسرة أقل من 4500 ﻟﻴﺮة ﺗﺮﻛﻴﺔ شهرياً وللمقيمين في إسطنبول 4800 ليرة تركية، وأن يكون المتقدم للشقق “1+2” قد أتم 25 سنة من عمره، وأن يكون قد أتم 18 سنة للمتقدم للشقق “1+3”.

كما يشمل التسجيل على هذه الشقق أربع فئات من المواطنين الأتراك وحتى السوريين الحاصلين على الهوية التركية حديثاً:
  • ذوو الشهداء وأسرهم والأرامل واليتامى، ﺗﺎرﻳﺦ ﻗﺒﻮل اﻟﻄﻠﺒﺎت من 15 ﺣﺘﻰ 19 ﻧﻴﺴﺎن 2019.
  • ذوو الاحتياجات الخاصة اﻟﺬﻳﻦ ﻻ ﺗﻘﻞ ﻧﺴﺒﺔ ﻋﺠﺰﻫﻢ عن 40 %، تاريخ قبول الطلبات من 8 ﺣﺘﻰ 12 ﻧﻴﺴﺎن 2019.
  • ﻟﻠﻤﺘﻘﺎﻋدين، تاريخ قبول الطلبات من 25 آذار ﺣﺘﻰ 5 ﻧﻴﺴﺎن 2019.
  • أصحاب الدخل المحدود، تاريخ قبول الطلبات من 6 آذار ﺣﺘﻰ 22 ﻧﻴﺴﺎن 2019.
كما أن هناك مواعيد خاصة بكل ولاية، يمكنكم الاطلاع على المواعيد من خلال الرابط التالي:
http://www.toki.gov.tr/satis/tr/duyurular?SaleType=Talep%20Toplama
وبالحديث عن طريقة التسجيل والأوراق المطلوبة للحصول على شقة سكنية ضمن هذا المشروع:
يجب تعبئة استمارة المسح (Anket Formu) بالإضافة إلى طلب سكن محدودي الدخل (ALT GELİR GRUBU KONUT PROJESİ BAŞVURU FORMU)، وبالنسبة لإستمارة المسح يمكن تحميلها من الرابط التالي:
https://www.toki.gov.tr/AppResources/UserFiles/files/Anket_Formu.pdf
أما الأوراق المطلوبة للتسجيل على شقة سكنية ضمن هذا المشروع هي:
صورة عن بطاقة الهوية التركية، وفواتير “ماء – كهرباء – غاز – إتصالات” عن آخر 3 شهور، وثيقة دخل تثبت أن الدخل الشهري لا يتجاوز ما هو محدد في الشروط “في حال كان مقدم الطلب موظفاً أو عاملاً”، وللعاطلين عن العمل يمكنهم الحصول على وثيقة عدم عمل من مؤسسة الضمان الاجتماعي في أي ولاية تركية، بالإضافة إلى وصل دفع الرسوم “حيث يتم دفعها في بنك زراعات أو هالك بنك”.
كما يتم رد الرسوم في حال عدم الفوز بالقرعة أو في حال إلغاء المشروع لسبب ما من قبل إدارة الهيئة، ولكن لا يتم استرداد الرسوم في حال الفوز بالقرعة وعدم القدرة على استكمال الموضوع لأسباب خاصة.
ويتم التسجيل على الشقة السكنية في فروع بنك زراعات أو هالك بنك، كما يمكن الاطلاع على مواقع المشروع في كل ولاية من خلال الرابط:
http://www.toki.gov.tr/satis/tr/duyurular?SaleType=Talep%20Toplama
مدونة هادي العبد الله

تعليقات