القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة الحصول على الكملك في إسطنبول رغم إيقاف منحه للسوريين

 
طريقة الحصول على الكملك في إسطنبول رغم إيقاف منحه للسوريين
طريقة الحصول على الكملك في إسطنبول, تشهد الولايات التركية حملات تدقيق على الأوراق الثبوتية للسوريين المقيمين في مدينة اسطنبول، ومن بينها وثيقة الحماية المؤقتة “كيملك”.

ويتم التركيز خلال الحملات على الشباب العابرين في الشوارع والأحياء، وعلى العمال والموظفين في المصانع والمحلات التجارية ومراكز العمل المختلفة.

ورغم إعلان ولاية اسطنبول عن إغلاق باب التقدم للحصول على بطاقة الحماية المؤقتة “كيملك”، ما يجعل الحصول عليها “شبه مستحيل” في هذه المدينة، لا تزال هناك طرق قانونية يمكن استخدامها في حالات خاصة، لطلب الحصول على البطاقة في اسطنبول.

طريقة الحصول على الكملك في إسطنبول
من هذه الطرق تقديم “العريضة”.
تعتبر العريضة هي الإجراء التي يفتح الأبواب المغلقة في المؤسسات التركية، خصوصًا إذا حقق صاحبها شروطًا تقنع المسؤولين في المؤسسات بأن صاحب هذه العريضة محق ويجب النظر في طلبه.

مخاطبة مؤسسات الدولة التركية عن طريق العرائض هي أمر رائج وينظر له باحترام، وله قواعده الخاصة التي تدرس في كليات الآداب.
تكتب العريضة عادة عن طريق كاتب عدل أو مترجم لتستوفي جميع المعايير، إلا أنه يمكن للشخص كتابتها بنفسه.

على سبيل المثال، إذا كان المخالف مسنًا ولم يستطع استخراج بطاقة “كيملك” بسبب كبر سنه أو مرضه، يمكن له أو لأحد أبنائه، أن يتقدم بعريضة يصف فيها وضعه الصحي والمشاكل التي يعاني منها، التي تمنعه من الحركة، أو تجعل الذهاب إلى مراكز الهجرة والوقوف في الطابور عملية شاقة عليه.

ثم يطلب السماح له بالحصول على بطاقة حماية مؤقتة، على أن تكون عريضته مرفقة بتقارير طبية من مشافي الدولة التركية، تؤكد حالته الصحية.
في كتابة العريضة احرص على الكتابة بلغة سليمة وبسيطة، اكتب كل التفاصيل دون أي مبالغة، واطلب تدقيق طلبك من قبل شخص متقن للغة التركية.
وعند تقديم العريضة، احرص على تذييلها باسم المؤسسة الموجهة لها، ولا تنس توقيعها، لأنه من الشروط القانونية لقبول الطلب (T.C içişleri bakanlığı İstanbul Valiliği’ne).

العريضة يجب أن تتضمن البيانات الشخصية لصاحبها، من اسم وكنية ورقم هاتف وعنوان.

طريقة الحصول على الكملك في إسطنبول

لمن أرسلها؟
من أجل الحصول على بطاقة “كيملك”، يمكن إرسال العريضة إلى الجهات القانونية المسؤولة عن السوريين في تركيا، مثل مكتب العرائض في ولاية اسطنبول (Istanbul valiliği il yazı işleri müdürlüğü)، أو قسم الحماية الدولية لإدارة الهجرة في مدينة أنقرة (göç idaresi uluslararası koruma dairesi).


لإيصال عريضتك، يمكنك تسليمها باليد إلى الجهة المقصودة، أو يمكنك إرسالها عن طريق البريد الرسمي، واحرص على كتابة عنوان المرسل والمستقبل بوضوح.
لمتابعة الطلب يمكن التواصل مع الموظف المطلوب في الجهة التي تم إرسال الطلب اليها.
بعد مراجعة الطلب من قبل الجهات المعنية ستقوم بالتواصل مع صاحبه لإبلاغه بنتيجة طلبه.
بالرغم من إغلاق منح وثيقة “كيملك” في ولاية اسطنبول، إلا أن وزير الدخلية التركية، قال سابقًا إن هناك استثناءات ستنظر الوزارة بها، كالحالات الصحية والطلاب والمقيمين مع عائلاتهم.

تعليقات